أخر الاخبار

ما هي العوامل المسببة لألم النقرس؟

La gout






النقرس هو نوع شائع من التهاب المفاصل يمكن أن يؤثر على أي مفصل ، وغالبًا ما يصيب إصبع القدم الكبير. يحدث النقرس عادةً في فترات عدم ظهور الأعراض وفترات ظهور الأعراض. عند ظهور الأعراض ، يُعرف باسم التوهج أو الهجوم. يمكن أن تأتي نوبات النقرس مصحوبة بألم وتورم واحمرار وصعوبة في تحريك المفصل وتستمر عادةً من أسبوع إلى أسبوعين. هناك مجموعة كبيرة من الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث نوبات النقرس: من الطعام إلى الأدوية إلى الجفاف.




المسببات الشائعة لمرض النقرس


يحدث النقرس بسبب ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الجسم. يتكون حمض اليوريك عندما يكسر الجسم البيورينات ، وهي مواد كيميائية توجد بشكل طبيعي في الجسم وفي بعض الأطعمة. عادةً ما يتم تكسير حمض اليوريك وإفراغه عن طريق البول. عندما لا يتم التخلص من حمض اليوريك الزائد بشكل صحيح ، يتحول إلى بلورات على شكل إبرة في المفاصل ، مما يسبب نوبات النقرس. 




هناك أشياء معينة معروفة جيدًا تسبب نوبات النقرس. ولأن المحفزات يمكن تجنبها إلى حد كبير ، فمن المهم معرفة ماهيتها عند محاولة منع أو الحد من ألم النقرس. 


بعض اللحوم والمأكولات البحرية

يمكن للعديد من الأطعمة الغنية بالبيورين أن ترفع مستويات حمض اليوريك في الجسم ، مما يزيد بدوره من خطر الإصابة بنوبة النقرس. الأطعمة التي تحتوي على مستويات أعلى من البيورين تشمل: 


اللحوم الحمراء ، مثل لحم البقر ولحم الأغنام

لحوم الأعضاء ، مثل الكبد والكلى

بعض أنواع  المأكولات البحرية

السردين

بلح البحر

المحارات الصدفية

سمك السلمون المرقط

تونة

ومع ذلك ، لا يبدو أن جميع الأطعمة الغنية بالبيورين ترفع مستويات حمض البوليك أو خطر الإصابة بالنقرس. الخضراوات مثل البازلاء والفاصوليا والعدس والهليون والسبانخ والفطر غنية بالبيورين ولكن - عند تناولها بكميات معتدلة - لا يبدو أن لها تأثير على خطر النقرس. 


الكحول

من المعروف أن شرب الجعة والنبيذ والمشروبات الكحولية يرفع مستويات حمض البوليك في الدم. كلما شربت كمية أكبر من الكحول ، زاد خطر الإصابة بنوبة النقرس



لكن وجدت إحدى الدراسات أنه حتى تناول الكحول بشكل معتدل قد يزيد من خطر الإصابة بنوبة النقرس بين الرجال. في الواقع ، كان المشاركون الذكور الذين تناولوا ما يصل إلى مشروبين في فترة 24 ساعة معرضين لخطر الإصابة بالنقرس أعلى بنسبة 36٪ من أولئك الذين لم يتناولوا أي كحول في نفس الفترة الزمنية. من ناحية أخرى ، لم يؤد تناول مشروب واحد خلال 24 ساعة إلى زيادة المخاطر بشكل كبير. 


قد يساعد الحد من استهلاك الكحول في منع التوهجات.


المشروبات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من 


الفركتوز

الفركتوز ، وهو نوع من السكر ، هو السكر الوحيد الذي يرفع مستويات حمض البوليك في الجسم. ثبت أن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز ، مثل عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية المحلاة ، تزيد من مستويات حمض البوليك في الدم. 


كما تم ربط استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز ، مثل البسكويت والحلوى ، بزيادة خطر الإصابة بنوبات النقرس. قد يساعد تجنب أو الحد من هذه المشروبات والأطعمة عالية السكر في تقليل خطر الإصابة بنوبة النقرس. 



زيادة الوزن 

ترتبط زيادة الوزن أو السمنة بالتطور الأولي لمرض النقرس. هناك ارتباط بين ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) وارتفاع مستويات حمض البوليك. 5 يمكن أن يستمر الاتصال في لعب دور حتى بعد إصابتك بالنقرس بالفعل.


إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة في فئة مؤشر كتلة الجسم ، فقد يكون فقدان الوزن من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية وسيلة لخفض مستويات حمض البوليك ومنع التوهجات المستقبلية. 


مسببات مفاجئة لمرض النقرس

في حين أن بعض الأطعمة والمشروبات وعوامل نمط الحياة هي عوامل معروفة لنوبات النقرس ، إلا أن هناك محفزات أخرى للنقرس يجب أخذها في الاعتبار أيضًا.



الضغط

لا تزال العلاقة الدقيقة بحاجة إلى التحديد ، لكن تشير الأبحاث إلى أن التوتر يمكن أن يسبب زيادة في مستويات حمض البوليك في الدم. للمساعدة في تجنب نوبات النقرس ، يقترح الباحثون أن يحاول الأشخاص المصابون بالنقرس تجنب الإجهاد أو اتخاذ خطوات لتقليل التوتر. 


الأسبرين

يمكن أن تزيد الجرعات المنخفضة من الأسبرين من مستويات حمض اليوريك في الدم وأحيانًا تضاعف خطر الإصابة بالنقرس. وجدت إحدى الدراسات أن خطر الإصابة بنوبة النقرس يزداد بعد يومين من تناول جرعة منخفضة من الأسبرين. كلما انخفضت الجرعة ، زاد الارتباط. 


لكن جرعة منخفضة من الأسبرين غالبًا ما تستخدم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية . لذلك على الرغم من أنه قد يؤدي إلى حدوث نوبات النقرس ، فلا يوصى بإيقاف أو تغيير استخدام جرعة منخفضة من الأسبرين إذا كنت تتناوله لحماية نفسك من النوبات القلبية أو السكتة الدماغية. بدلاً من ذلك ، يمكنك معالجة مسببات النقرس الأخرى التي قد تكون في حياتك ، مثل استهلاكك للكحول واللحوم الحمراء. 



الجفاف 

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى ارتفاع مستويات حمض البوليك بسبب انخفاض التبول وبالتالي التخلص من حمض البوليك.


لتقليل خطر الإصابة بنوبة النقرس ، يجب على الأشخاص المصابين بالنقرس شرب الكثير من الماء يوميًا. إذا كنت تمارس الرياضة أو تقضي وقتًا في بيئات أكثر سخونة ، مثل الساونا ، فمن المهم شرب كميات إضافية من الماء. 


تغيرات درجة الحرارة

يمكن أن يكون للطقس تأثير على النقرس. تزيد درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة المنخفضة من خطر الإصابة بنوبة النقرس. يمكن أن يؤدي الجمع بين الطقس الحار والجاف بشكل خاص إلى حدوث نوبة النقرس. يمكن أن تزيد الرطوبة العالية جدًا من خطر الإصابة بالنقرس ولكن بدرجة أقل. 



لم يتم فهم السبب الدقيق وراء هذه الارتباطات بشكل كامل بعد ، ولكن إحدى النظريات تقول أن الجفاف يلعب دورًا. يجب أن يظل الأشخاص المصابون بالنقرس رطبًا لمحاولة منع توهج النقرس المرتبط بالطقس في البيئات الحارة أو الجافة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-