أخر الاخبار

6 فوائد صحية مذهلة لبذور الشيا

الفوائد الصحية لبذور الشيا


استخدمت حضارات الأزتك والمايا في أمريكا اللاتينية بذور الشيا في وجباتهم الغذائية ، وكذلك للأغراض الطبية والطقوس الدينية ومستحضرات التجميل. تستخدم بذور الشيا على نطاق واسع اليوم لفوائدها الصحية.


الفوائد الصحية لبذور الشيا


مصدر غني بالمغذيات: بذور الشيا مغذية للغاية لأنها مليئة بالألياف والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية والمغذيات الدقيقة مثل المعادن والفيتامينات. توفر كل ملعقتين كبيرتين (28 جرامًا) من بذور الشيا 138 سعرًا حراريًا فقط وتحتوي على: 4.7 جرام من البروتين ، و 9.8 جرام من الألياف ، و 5 جرام من أوميغا 3.


1- مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة: 

يحتوي على حمض الكلوروجينيك ، وحمض الكافيين ، والميريسيتين ، والكيرسيتين ، والكامبفيرول المفيدة لصحة الإنسان. تعمل مضادات الأكسدة هذه على تحييد الجذور الحرة التي تتلف الخلايا وتؤدي إلى الشيخوخة. كما أنها تقي من بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والكبد والسرطان.


2- إنقاص الوزن: 

تساعد بذور الشيا على إنقاص الوزن بسبب محتواها من الألياف والبروتينات ، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الألياف يلعب دورًا في منع زيادة الوزن والوقاية من السمنة. يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا أيضًا على تقليل الشهية والرغبة الشديدة. 

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 24 مشاركًا أن تناول 7 إلى 14 جرامًا من بذور الشيا الممزوجة باللبن على الإفطار زاد من الشعور بالامتلاء وأدى إلى تقليل تناول الطعام في الوجبات اللاحقة ، مقارنةً بتناول الزبادي غير الشيا. في المقابل ، وجدت بعض الدراسات أن تناول بذور الشيا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا لم يؤثر على وزن الجسم أو المؤشرات الصحية الأخرى مثل ضغط الدم وعلامات الالتهاب. من المؤكد أن إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي يساعد في إنقاص الوزن إذا كان مصحوبًا بنظام غذائي متوازن ومحدود من السعرات الحرارية.


4- تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب: 

يقلل تناول بذور الشيا من خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب غناها بالألياف وأوميغا 3.

تساعد الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا على خفض الكوليسترول الكلي وكوليسترول الضار (LDL) ، والذي بدوره يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وجدت الدراسات أيضًا أن مكملات بذور الشيا تقلل بشكل كبير من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، وهو عامل خطر قوي للإصابة بأمراض القلب.



5- صحة العظام: 

بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام وقوتها ، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم. 28 جرام من هذه البذور توفر 23٪ من الاحتياج اليومي للمغنيسيوم ، و 20٪ من الاحتياج اليومي للفوسفور ، و 14٪ من الاحتياج اليومي للكالسيوم.


6- خفض مستويات السكر في الدم: 

يساعد تناول بذور الشيا في تنظيم نسبة السكر في الدم بسبب محتواها من الألياف والمركبات المفيدة الأخرى. تظهر الأبحاث أن تناول الخبز مع بذور الشيا يساعد في تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة بين البالغين الأصحاء ، مقارنة بتناول الخبز بدون بذور الشيا.


كيفية استخدام بذور الشيا

يمكن تناول بذور الشيا بعد نقعها في الماء أو العصير ، وتتمتع هذه البذور بقدرة كبيرة على الارتباط بجزيئات الماء ، وامتصاصها للماء يزيد وزنها عن 12 ضعفًا عند نقعها فيها ، لذا فهي ذات قوام هلامي. يمكن أيضًا إضافته إلى دقيق الشوفان والحلوى والعصائر والمخبوزات ، كما يمكن رشه فوق الحبوب أو الزبادي أو الخضار أو الأرز. نظرًا لقدرته على امتصاص الماء والدهون ، يمكن استخدامه لتكثيف الصلصات وكبديل للبيض.

الجرعة الموصى بها هي 20 جرامًا أي حوالي 1.5 ملعقة طعام من بذور الشيا مرتين يوميًا ، ويوصى بشرب الكثير من الماء لتجنب الإمساك أو أي آثار جانبية في الجهاز الهضمي.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-