أخر الاخبار

فوائد اللويزة واضرارها

 

فوائد اللويزة

عشبة اللويزة ، المعروف أيضًا باسم لويزة الليمون ، أو ساق الحمام ، أو لويزة ، أو ميليسا الليمون ، هو عشب معمر أخضر فاتح مع زهور أرجوانية صغيرة شاحبة برائحة شبيهة بالليمون. عشبة الفيرفين موطنها أمريكا الجنوبية ثم انتشرت إلى دول حوض البحر الأبيض المتوسط ​​وأوروبا الشرقية وشمال إفريقيا والصين واليابان. استُخدمت اللويزة في الطب البديل في العصور القديمة لعلاج الأمراض التي تصيب الجسم ، وذلك لما لها من قيم غذائية مهمة وخصائص طبية وعلاجية مميزة. بالإضافة إلى قدرته على علاج بعض الأمراض ، فقد استخدم كعطر ؛ لما له من رائحة طيبة ، كما استُخدمت رائحته لتهدئة الأعصاب والأرق.



فوائد اللويزة

تتمتع لويزة بفوائد متعددة بفضل رائحتها المميزة وخصائصها المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والفطريات ، بالإضافة إلى خصائصها المهدئة. ومن فوائد اللويزة الجسم بشكل عام ما يلي:


تهدئة الأعصاب.


علاج آلام المفاصل.


يساعد على تنعيم وتعطير الهواء.


مضاد للتشنج.


تخفيف تقلصات الدورة الشهرية وأعراضها.


يزيل السموم والبكتيريا الضارة بالجسم.


يعالج الحكة والطفح الجلدي.


تقليل حروق الشمس.


نقوم بتقليل الدوالي.


علاج البواسير.


تساعد على إنقاص الوزن.


يساعد على تقوية العضلات.


يعالج الأرق واضطرابات النوم.


تقليل ارتفاع درجة حرارة الجسم.


يسهل عملية الهضم.


يريح المعدة.


تخلص المعدة من الغازات المتراكمة.


تخفيف أعراض الاكتئاب.


تقليل مشاعر التوتر والقلق.


يعالج نزلات البرد والانفلونزا.


تحسين صحة الجلد.


زيادة توهج البشرة.


يساعد على تقوية جهاز المناعة.


فوائد اللويزة للشعر


تعتبر رعي الحمام من الأعشاب الهامة للجسم بشكل عام ، حيث تحميه من الأمراض المختلفة ، ومن بين المشاكل الصحية التي تلعب هذه العشبة الصغيرة دورًا في علاجها ، المشاكل التي تصيب الشعر. تتمتع لويزة الشعر بفوائد عديدة منها:


يعطي الشعر رائحة جميلة.


يساعد على تنعيم الشعر.


يزيد من لمعان وتألق الشعر.


يساعد في ترطيب الشعر.


ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس.


فوائد اللويزة للمعدة


رعي الحمام من الأعشاب العطرية الطبيعية التي ينصح بتناولها كمشروب دافئ في حالة حدوث أي مشكلة صحية في المعدة ، وذلك بسبب قدرتها الهائلة على علاج المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي. ومن أبرز فوائد تناول لويزة المعدة ما يلي:


علاج اضطرابات المعدة.


يعالج عسر الهضم.


يعمل على علاج القولون العصبي.


تقليل الشعور بالغثيان والقيء.


تخفيف الإمساك.


يتم طرد الغازات المزعجة والانتفاخ من المعدة.


تقليل التقلصات والتقلصات.


يريح المعدة.


فوائد اللويزة للتخسيس


يلجأ الأشخاص الذين يعانون من السمنة إلى تناول المشروبات العشبية التي تلعب دورًا معروفًا في إنقاص الوزن ، بالإضافة إلى الأدوية التي يصفها الطبيب وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي جيد. ولعل أهم عشب طبيعي موصى به هو عشبة لويزة التي تساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن بفضل محتواها من مادة البوليفينول. أثبتت دراسة طبية أن مستخلص نبات لويزة يساعد في تقليل تراكم الدهون الثلاثية ، ويزيد من الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة ، مما يعني أن شاي رعي الحمام يثبط الشهية.


اضرار اللويزة 

غالبًا ما يكون تناول اللويزة عن طريق الفم وبكميات موجودة في الطعام آمنًا لمعظم الناس وليس له اضرار. وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد معلومات كافية حول درجة أمان استخدام لويزة بكميات كبيرة مثل تلك الموجودة في المستخلصات ، ولا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة درجة أمان استخدام لويزة كمكون في المنتج . محددة ، سواء تم استخدامها بمفردها أو مع مكونات أخرى.


أيضًا ، لا توجد معلومات موثوقة كافية حول درجة أمان تطبيق لويزة موضعياً على الجلد ، أو حتى حول الآثار الجانبية التي قد تنجم عن ذلك ، باستثناء أن بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية تجاه نبات لويزة ، والجدير بالذكر أنه أثناء الحمل والرضاعة ينصح بالبقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام لويزة ، حيث لا تتوفر معلومات كافية حول درجة سلامة استهلاكه خلال هاتين الفترتين.





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-