أخر الاخبار

فوائد القهوة السوداء وأضرارها

 

فوائد القهوة السوداء


القهوة السوداء هي المشروب الأكثر شعبية حول العالم ، بجميع أنواعها ونكهاتها وطرق تناولها وتحميصها المختلفة. مواد مهمة جدا للجسم ولكن أضرار الإفراط في تناولها قد تؤدي إلى آثار سلبية وخيمة على صحة الإنسان.


ما هي فوائد القهوة السوداء


يساعد تناول الكافيين المعتدل ، 1-6 أكواب يوميًا ، على التركيز وتحسين اليقظة العقلية.


تعتبر القهوة مصدرًا رئيسيًا للكافيين ، مما يعزز قدرة خلايا المخ ونشاطها ويقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر.


تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة الفعالة للغاية ، والتي تقلل من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطانات ، خاصة تلك المتعلقة بالجهاز الهضمي.


فوائد القهوة السوداء على معدة فارغة


أظهرت الدراسات أن من يشربون القهوة السوداء معرضون لخطر الموت المبكر بنسبة 25٪ أقل من الذين لا يشربون القهوة.


أظهرت إحدى الدراسات أن القهوة قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بنسبة 20٪ ، وسرطان بطانة الرحم لدى النساء بنسبة 25٪. شرب الأشخاص في مجموعة الاختبار أربعة أكواب من القهوة يوميًا. قد يمنع الكافيين أيضًا تطور سرطان الخلايا القاعدية ، وهو أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعًا


يرتبط استهلاك القهوة المعقول (2-4 أكواب في اليوم) بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.



فوائد القهوة السوداء للشعر


يمكن أن يحدث تساقط الشعر مع تقدم العمر ، مما يؤثر على كل من الذكور والإناث. قد يؤدي وضع القهوة موضعياً على الشعر وفروة الرأس إلى إيقاف تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر.


في حالة الصلع الذكوري ، يحدث تساقط الشعر عادةً عندما يتسبب هرمون الجنس ديهدروتستوستيرون (DHT) في إتلاف بصيلات الشعر. النساء اللاتي يعانين من الكثير من الديهدروتستوستيرون يمكن أن يعانين من تساقط الشعر.


يحدث تلف بصيلات الشعر تدريجيًا ، مما يؤدي في النهاية إلى الصلع. لكن وفقًا للبحث ، يمكن أن يساعد الكافيين الموجود في القهوة في تحفيز نمو الشعر ووقف تساقط الشعر.


وجدت دراسة مختبرية واحدة عام 2007 أن الكافيين يساعد في منع تأثيرات DHT في بصيلات الشعر عند الذكور. يحفز استطالة جذع الشعرة ، مما ينتج عنه جذور شعر أطول وأوسع. كما أنه يطيل من فترة التنامي وهي مرحلة نمو الشعر.


اختبرت الدراسة أيضًا تأثيرات الكافيين على بصيلات الشعر الأنثوية ووجدت أن له تأثيرًا معززًا للنمو على بصيلات الشعر الأنثوية أيضًا.


بما أن الكافيين منبه ، فإنه يزيد أيضًا من الدورة الدموية لبصيلات الشعر. يمكن أن يساعد ذلك أيضًا على نمو الشعر بشكل أسرع ويصبح أقوى ، مما يمنح الشعر مظهرًا أكثر كثافة.


فوائد القهوة السوداء للبشرة


قد يساعد وضع القهوة المطحونة مباشرة على بشرتك في تقليل ظهور بقع الشمس والاحمرار والخطوط الدقيقة.


في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات علاقة مباشرة بين شرب القهوة وتقليل آثار الشيخوخة الضوئية.


القهوة هي مصدر غني بفيتامين ب 3 (النياسين) ، وذلك بفضل التحلل المائي لمركب رئيسي يسمى تريغونيلين. ومع ذلك ، يتفكك تريغونيلين إلى النياسين بعد تحميص حبوب البن. وفقًا لمؤسسة سرطان الجلد ، قد يكون النياسين مفيدًا في الوقاية من سرطانات الجلد غير الميلانينية.


فوائد القهوة السوداء للتخسيس


يساعد الكافيين الخلايا الدهنية على تكسير دهون الجسم واستخدامها كوقود للتدريب.


تعتبر القهوة السوداء من أكثر المشروبات التي تساعد على إنقاص الوزن ، حيث إنها تزيد من معدلات حرق الجسم للدهون غير المرغوب فيها.


تساعد القهوة السوداء في منع تقلصات العضلات ، خاصة لمن يقومون بعمل شاق لفترة طويلة ، أو للرياضيين ومحبي تمارين الرشاقة القوية.


فوائد القهوة السوداء بدون سكر


أظهرت الدراسات أن شرب القهوة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 25٪. هناك أدلة على أن القهوة تسبب نشاطًا في جزء الدماغ المصاب بمرض باركنسون.


تحتوي القهوة على الكثير من مضادات الأكسدة ، التي تعمل كمحاربين صغار ، تقاتل وتحمي الجسم من الجذور الحرة.


قد تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.


يقلل الكافيين من حساسية الأنسولين لديك ويضعف من تحمل الجلوكوز ، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.


اضرار القهوة السوداء 


يؤدي شرب الكثير من القهوة السوداء إلى إفراز مستويات عالية من هرمونات التوتر في جسمك. مما يؤدي إلى حالة من القلق والتوتر. ومن السهل الشعور بالتوتر عندما تستهلك الكثير من الكافيين.

الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يزعج روتين نومك بشكل خطير ؛ لذلك يوصى بتجنب القهوة قبل ساعات قليلة من موعد النوم إذا كنت ترغب في الحصول على نوم جيد ليلاً.

القهوة السوداء غنية بالكافيين والأحماض. لذا فإن الاستهلاك الزائد يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة الحموضة في معدتك.

كما أن الإفراط في تناول القهوة يجعل من الصعب على جسمك امتصاص المعادن من نظامك الغذائي اليومي ، مثل الحديد والكالسيوم والزنك. ما قد يسبب هشاشة العظام.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-