أخر الاخبار

ماهي اسباب وجود دم في الفم عند الاستيقاظ من النوم

ماهي اسباب نزول دم من الفم في الصباح


أسباب نزول دم من الفم عند الصباح بأي أجهزة الجسم ترتبط هذه الأسباب؟ قد تنقسم أسباب نزول دم من الفم عند الصباحِ لتكون بعضٌ منها أسبابٌ مرضية، وتكون الأسباب الأخرى كما يوضحها أخصائي الأنف والأذن والحنجرة الطبيب فاجيش باديار قائلًا، "إن نزول الدم من الفم صباحًا، قد يكون علامة على الجفاف أو العطش، أو قد يكون ناجمًا عن تنظيف الفم بشكل شديد".


ومن الجدير بالذكر أن كمية الدم التي يتم إنتاجها وعدد مرات تكرار عملية البصق، يعدانِ عاملانِ معتمدينِ على مصدر النزيف، وغالبًا ما ترتبطِ الأسباب الشائعة لنفث الدم Hemoptysis بوجود حالات صحية متعلقة بالجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي، والطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تحديد السبب الكامن وراء ذلك.

أسباب تنفسية غالبًا ما يكون نفث الدم المصحوبِ بالسعال علامة على وجود ضررٍ ما في الجهاز التنفسي، وقد يؤدي فقدان كمية كبيرة من الدم إلى حدوث مجموعة من الأعراض التي تستدعي العناية الطارئة، وكما قد يتصف خروجِ الدمِ صباحًا في هذهِ الحالةِ بكونهِ محتويًا للمخاطِ أو رغويًا، وفيما يأتي بعض الأسباب التنفسية التي تؤدي إلى خروج الدم من الفم صباحًا: التهابات في الجهاز التنفسي ما هي مسببات هذه الالتهابات؟ 

قد تسبب الفيروساتِ التهاب القصبات الحاد، بينما قد تسبب البكتيريا التهاب القصبات المزمن؛ وهو التهاب يصيب أنابيب الشعب الهوائية ضمن الجهاز التنفسيّ، والتي تُعد الجزء المسؤول عن نقل الهواء من وإلى الرئتين، وغالبًا ما يرافقه سعال مستمر لمدة 3 أشهر على الأقل، وفيما يأتي بعض الأعراض التي تدل على التهاب الشعب الهوائية:

ضيق في التنفس. 

ارتفاع درجة الحرارة. قشعريرة. 

عدم الراحة في الصدر. 

سعال مصحوب بالمخاط، والذي عادًة ما يكون أبيض أو أصفر أو أخضر اللون. 

وفي بعض حالات التهاب الشعب الهوائية المزمن، فقد يرافق السعال نزول دم من الفم عند الصباح، وهذا يحدث نتيجة لأمرين موضحين كالآتي:

احتقان الأوعية الدموية داخل القصبات الهوائية وتلفها. السعال الشديدِ والمسبب لقوةٍ ضاغطةٍ على أنسجةِ الجهاز التنفسيّ. 

السل 

هل يحسن مرض السل من أنسجة الرئتين؟ 

يُعد السل Tuberculosis إحدى الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وذلك بسبب التعرض لعدوى بكتيرية تُعرف باسم المتفطرة السلية Mycobacterim tuberculosis، والتي تنتقل من شخص إلى آخر بواسطة الهواء، ومن الجدير بالذكر أنمرض السل يهاجم الرئة، مسببًا تكاثر بكتيريا السل في الرئتين وتدمير الأنسجة السليمة، وهذا ما يسبب السعال المصحوب بالدمِ صباحًا، وكما قد يترافق السلّ مع عدة أعراض موضحةٍ ضمن الآتي: 

التعرق الليلي. 

فقدان الوزن يرافقه فقدان الشهية. 

ارتفاع درجة الحرارة. 

سعال مصحوب بالبلغم. 

ضعف عام في الجسم. 

آلام في الصدر.

يتسبب مرض السلّ بنزول الدم من الفم عند الصباح، وعادًة ما يحصل الأمر عندما تبدأ الأوعية الدموية في الرئتين بالتآكل والنزيف، وذلك تبعًا لمدى انتشار العدوى في الرئتينِ.

الإصابات 

كيف تسبب الإصابات نزول الدم من الفم عند الصباح؟ 

تُعد الإصابات الرئوية أو الكدمات الرئوية Bruised Lung من الأسباب الناجمة عن تلقي ضربة قوية في منطقة الصدر، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى تلف في الأوعية الدموية مسببًة تراكم الدم والسوائل في الرئتين، وبالتاليِ حدوث السعال المصحوب بالدمِ صباحًا، وكما قد تصل تبعات التعرض للإصاباتِ حتّى انخفاضِ كمية الأكسجين في الجسم، وتتفاوت أعراض الإصابات الرئوية من البسيطة إلى الحادةِ، وفيما يأتي أهمها:

ألم في الصدر. 

صعوبة التنفس. 

زرقة الجلد. خفقان القلب. 

السعال المصحوب بالدم. 

انخفاض ضغط الدم. 

برودة الجلد. 

صفير في الصدر. 

تُعد الكدمات الرئوية إحدى الإصابات الناجمة عن تلقي ضربة قوية على منطقة الصدر، وقد تسبب هذه الإصابات العديد من المضاعفات الشديدة، والتي من علاماتها نزول دم من الفم عند الصباح.

ورم حبيبي ويغنري 

هل يحسن هذا الورم من تدفق الدم؟ 

يُعرف ورم حبيبي ويغنري Wegener's granulomatosis بكونه اضطرابًا يبطئ من تدفق الدم إلى بعض أعضاء الجسم، ويتمثل بالتهاب الأوعية الدموية في كل من الأنف والحلق والرئتين والجيوب الأنفية والكليتين، ويمكن أن يتطور هذا الالتهاب إلى أورام حبيبية تؤثر على عمل الأعضاء.

وقد يتسبب ورم حبيبي وينغزي بالسعال المصحوب بالدمِ صباحًا، وذلك إن تسبب هذا الاضطرابِ في انسدادِ الشريانِ الرئوي أو أحد فروعه، وهذا بدورهِ ما يخفض من كميةِ الدم المتدفقةِ للأوعية الدموية الأخرى، وبالتالي التسبب بتلفها وإحداث نخر ضمنها، وتتضمن أعراض هذا الورم ما يأتي:

ضيق في التنفس. 

ألم المفاصل. 

فقدان الوزن. بول دموي. 

التهاب الأذن ومشاكل السمع. 

ارتفاع درجة الحرارة. 

نزيف من الأنف. 

التهاب الجيوب الأنفية. 

اضطرابات الرؤيا.

يُعد ورم حبيبي ويغنري إحدى الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وبهذا يتسبب بتلفِ الأوعية الدموية ضمنه، وبالتالي حدوثَ نزفٍ دموي يظهر بهيئةِ سعالٍ مصحوب بالدم في الصباح. 

التليف الكيسي 

ما العلامة المميزة للتليف الكيسي؟ 

يُعد مرض التليف الكيسي cystic fibrosis إحدى الأمراض الوراثية التي تؤثر بصورة أساسية على كل من الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، وقد يسبب الاختلال في توازن الملح إلى نقص الملح والماء خارج الخلايا مسببًا إنتاج مخاط يتميز بقوامه السميك واللزج، ومن الآثار المترتبة على هذا المرض هيالانسداد الرئوي، وبعض المشاكل في الجهاز الهضمي الناجمة عن عدم عمل الإنزيمات المسؤولة عن تكسير الطعام بشكل صحيح.

وغالبًا ما يكون السبب الأساسي للسعال المصحوب بنزول دم من الفم في الصباح عند الشخص المصاب بالتليف الكيسي هو انتشار العدوى؛ إذ قد يؤدي زيادة العدوى في منطقة واحدة من الرئة إلى تلف الأوعية الدموية الصغيرة جرّاء شدةِ السعالِ.

ومن الجدير بالذكر أن التغذية السليمة قد تساعد في الحد من الآثار السلبية للمرض، علمًا أنه لا يوجد علاج لهذا المرض، وغالبًا ما يرافق هذا المرض مجموعة من الأعراض من أهمها:

براز دهني كبير الحجم. 

السعال المستمر الذي يرافقه مخاط كثيف. 

ضيق في التنفس. صفير في الصدر. 

الشهية المفرطة مع انخفاض الوزن. 

يُعد التليف الكيسي إحدى الأمراض الوراثية التي تصيب كل من الجهاز التنفسي والهضمي، وقد تؤدي إلى العديد من المضاعفات، حيث يرافقه في الحالات الشديدة نزول دم من الفم في الصباح.

السرطان 

هل يقلل سرطان الرئة من تعرض الصدر للالتهابات؟ 

يُعد سرطان الرئة Lung cancer إحدى أنواع السرطان التي تحدث نتيجة انقسام الخلايا في الرئتين بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وهذا يسبب موت الخلايا الطبيعية، وفي النهاية تتطور هذه الخلايا السرطانية إلى أورام، ومن الجدير بالذكر أن سرطان الرئة قد لا يسبب في العادة أي أعراض واضحة حتى ينتشر إلى الرئتين.

قد يسبب السرطان حدوث السعالِ المصحوب بنزولِ الدمِ من الفم صباحًا، وذلك نتيجة زيادة تدفق الدمِ إلى منطقة الورم والأغشية المخاطيةِ للشعب الهوائية المصابة بالسرطان، وكما يمكن لشدةِ السعال المصاحبة للسرطانَ أن تعد سببًا آخر لنزول الدمِ من الفمِ صباحًا، وقد تتضمن هذه الحالة بعض الأعراض الموضحةِ في الآتي:

ضيق مستمر في التنفس. سعال مستمر. ألم عند التنفس. تغير في الصوت. التعب المستمر. التهابات الصدر المتكررة. يُعد سرطان الرئة إحدى الأسباب الشائعة لنزول الدم من الفم في الصباح، وذلك نتيجة شدة السعال المصاحبة. 

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) 

هل يسبب هذا المرض احتباس السوائل؟ 

يُعد مرض الانسداد الرئوي المزمن Chronic obstructive pulmonary disease إحدى الأمراض المزمنة التي تصيب الجهاز التنفسي نتيجة التعرض المستمر لمجموعة من العوامل التي تسبب تهيج الجهاز التنفسي، ويُعد مرض الانسداد الرئوي المزمن مزيج من مرضين، وهما:

انتفاخ الرئة: ويتمثل هذا المرض بتلف الأكياس الهوائية في الرئتين مسببًا فقدانها القدرة على التمدد بشكل طبيعي. 

التهاب القصبات المزمن: والذي يتمثل بالتهاب مزمن في الشعب الهوائية مسببًا زيادة في إفراز المادة المخاطية.


وقد تؤدي الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمنِ إلى حدوثِ السعال المستمر المصحوب ببلغم، وقد يرافقه في بعض الحالات نزول الدم من الفم في الصباح؛ والذي يحدث نتيجة احتقان الأوعية الدموية المتواجدةِ ضمن الدورة الدموية الرئوية، وهذا يسب تآكل وتمزق الشعيرات الدموية والشرايين القصبية المجاورة، وبالتالي نزيف الدم من الفمّ صباحًا، ومن الجدير بالذكر أن أعراض الانسداد الرئوي المزمن قد لا تظهر في البداية، ولكن مع تقدم شدة المرض قد يواجه المصاب صعوبة في التنفس، وقد يرافق الأمر أحد الأعراض الآتية:

صفير عند التنفس. 

فقدان الوزن. 

الوذمة واحتباس السوائل في الساقين. 

التهابات الصدر المتكررة. 

ضيق في الصدر. 

في بعض الحالات الشديدة، قد يؤدي الانسداد الرئوي إلى نزول الدم من الفم في الصباح، وذلك نتيجة تآكل وتمزق الأوعية الدموية الرئوية. 

السعال المزمن 

ما المدة التي تجعل السعال يصنف بكونه مزمنًا؟ 

يصنف السعال على أنه مزمن في حال استمر لمدة تزيد عن 8 أسابيع عند البالغين أو 4 أسابيع عند الأطفال، وعادًة ما يحدث السعال المزمن نتيجة العديد من الأمراض التنفسية، ومن المضاعفات المحتملة للسعال المزمن هي السعال المصحوب بنزول دم من الفم في الصباح، والذي يحدث نتيجة تهيج الجهاز التنفسي العلوي، وتمزق الأوعية الدموية، وينصح باستشارة الطبيب في حال ملاحظة أي من الأعراض الآتية:

ارتفاع درجة الحرارة. 

ألم في الصدر. 

صعوبة أو ضيق في التنفس. 

السعال المصحوب بنزول الدم من الفم. 

يُعد السعال المزمن إحدى الأعراض الناجمة عن تهيج في الجهاز التنفسي، والذي قد يكون ناجمًا عن بعض الحالات المرضية. 

أسباب هضمية 

تُعد الأسباب الهضمية من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى نفث الدم، وغالبًا ما يكون الدم ممزوجًا مع القيء، وقد يكون بصق الدم ناجمًا عن العديد من الحالات المرضية التي تختلف شدتها من شخص إلى آخر، ومنها القرحة الهضمية، التهاب المعدة والتهاب المريء، أو قد يحدث هذا البصق الدمويّ جراء أسباب لها علاقة بالفم كقرحة الفم أو التهاب اللثة، ويُعد الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على معرفة السبب الكامن وراء ذلك، وغالبًا ما يصاحب الأسباب الهضمية مجموعة من الأعراض، وفيما يأتي بعضها:

ألم وتقلصات في البطن. 

انتفاخ وتورم في البطن. 

براز ممزوج بالدم. 

نزيف في المستقيم. 

قيء ممزوج بالدم.

التهاب اللثة 

هل يُعد الجير مفيدًا للأسنان؟ 

يُعد التهاب اللثة Gingivitis من الأمراض الناجمة عن تراكمِ البكتيريا أو طبقة البلاك Plaque على الأسنان، وهذا ما يتطلب التنظيف بشكل يومي، وفي حال عدم تنظيفه فقد يتصلب ويتحول إلى الجير مع مرورٍ الوقتِ، وإذ يتصف الجير بكونه صعبَ التنظيفِ ويشكل طبقة مساعدًة لتكاثر البكتيريا على طول خط اللثة، وهذا يسبب التهاب وتهيج اللثة، وبالتالي يصبح حدوث نزيف اللثةِ سهلًا، وقد ينتهي الأمر لحدوثِ السعالِ المصحوب بالدمِ صباحًا.

وتتميز اللثة المصابة بلونها الأحمر ومظهرها المتورم، ومن الجدير بالذكر أن أعراض التهاب اللثة تتفاوت حسب شدة الالتهاب؛ ففي بعض الحالات الخفيفة قد لا يشعر المصاب بأية أعراض وفي حالات أخرى قد يواجه إحدى الأعراض الآتية:

تورم اللثة وانتفاخها. 

احمرار اللثة. 

رائحة الفم الكريهة. 

نزيف اللثة عند استخدام فرشاة الأسنان أو الخيط. 

وأضافت الطبيبة بوجا بانسال، أخصائية زراعة وجراحة الأسنان في عيادة برودونت العالمية، "يمكن أن يكون نزيف اللثة في الصباح بسببالجير المتراكم على الأسنان، لذا يجب القيام بزيارة طبيب الأسنان لإجراء التقشير والتلميع اللازم، كما نصحت بغسل الأسنان مرتين يوميًا مع أهمية التنظيفِ في المساء، واستخدام الخيط بانتظام، والحرص على زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر".

قرحة الفم 

هل تبقى قرحة الفم لوقت طويل؟ 

تُعرف قرحة الفم Mouth ulcers على أنها جروح مؤلمة وصغيرة تتميز بلونها الأحمر أو الأبيض، وعادًة ما تظهر على اللثة أو الخد أو الشفتين من الداخل، وقد تسبب هذه التقرحات نزول دم من الفم صباحًا في حال كانت شديدة.

ويوضح الطبيب مايكل ماكولوغ ، طبيب الأسنان وباحث صحة الفم بجامعة ملبورن قائلًا، "غالبًا ما يتسبب عض الناس لألسنتهم وشفاههم أو استخدام أطقم الأسنان غير الملائمة والحشوات الحادة في حدوث تقرحات الفم"، وقد أضاف الطبيب تاليًا، "إن معظم الناس الذين يعضون خدهم لن يتمكنوا حتى من تذكر مكان عضهم في اليوم التالي، لأن التقرحَ الطفيف يشفى بسرعة، وكما من المرجح أي يصاب أي شخص يعاني من الإجهاد أو سوء التغذية بقروح الفم".

السرطانات التي تسبب الدم في اللعاب 

هل تؤثر السرطانات على تخثر الدم؟ 

قد تسبب بعض أنواع السرطان التي تصيب الجهاز الهضمي بنزول الدم من الفم أثناء السعال، وعادًة ما يتم الخلط بين البلغم الدموي واللعاب الدموي في حال وجود بقايا له في الفم، ولكن الحقيقة هي أن مصدره من البلغم وليس اللعاب، وقد يكون النزيف الناجم عن مرض السرطان حادثًا بسبب ضغط الورم على الأوعية الدموية مسببًا نزيفها، وقد يكون ناجمًا عن خلل في بعض العمليات الحيوية في الجسم، كاعتلال تخثر الدم أو قلة الصفائح الدموية أو تشوهها، وفيما يأتي بعض أنواع السرطان التي تسبب الدم في اللعاب: 

سرطان العنق، ويتمثل سرطان العنق بتورم والتهاب دائم لا يلتئم، ويسبب ظهور بقع حمراء أو بيضاء في الفم، وعادًة ما يرافق هذا النوع من السرطان مجموعة من الأعراض منها:

نزول دم من الفم. 

احتقان الأنف. 

تغير في الصوت. 

رائحة فم كريهة. 

ألم في الفك. 

سرطان الفم، ويتمثل سرطان الفم بأورام خبيثة تصيب أي منطقة من الفم، ويصاحبها تقرّح أو نتوء يتصف بلونهِ الأبيض أو الأحمر أو قد يكون متغير اللون، وعادًة ما يرافق هذا النوع من السرطان مجموعة من الأعراض منها:

تغير في حاسة التذوق. 

صعوبة الكلام. 

صعوة في الأكل أو البلع. 

نقصان الوزن غير المبرر. 

ألم في الفم. 

نزيف في الفم. 

تورم في الغدد الليمفاوية لمدة تزيد عن أسبوعين. 

الأدوية 

ما هي العقاقير المسببة لنزول الدم من الفم عند الصباح؟ 

قد ترتبط بعض الأدويةِ بنزولِ الدم من الفم صباحًا، حيث يظهر الأمر كأحد الأعراض الجانبيةِ للاستخدام، وتبعًا لتأثير الدواءِ على الجهاز التنفسيّ أو الدورةِ الدموية، وإذ تطرح الأدوية المضادة للتخثرِ كمثال، وذلك لكونها تزيد من الوقتِ اللازمِ لتخثر الدم، وهذا يجعل من سيولةِ الدم تزداد مؤديةً لزيادةِ فرص التعرض للنزيفِ الفمويّ، ويطرح الوارفارين كمثالٍ لهذه المجموعة.

إضافة إلى ذلك، فقد يؤدي استخدام المخدرات إلى التسببِ بنزولِ الدم من الفمِ صباحًا، وذلك لكون هذه الموادَ تسبب تلفًا ضمن الأنسجةِ التي تربط الأنف بسقف الحلق، وكما أن المواد المخدرة قد تسهم في زيادةِ تقرحاتِ الفم وأمراض اللثة، وبالأخصّ إن تمّ استنشاقها، ويطرح الكوكايين كمثالٍ لهذه الحالةِ.

متى يجب عليك التوجه لطبيب الأسنان؟ 

ينصح عادةً بمراجعةِ الطبيب المختصّ للقيامِ بتنظيف الأسنانِ وإجراء الفحوصاتِ الدورية اللازمةِ، ويجب التوجه للطبيبِ في حالِ ملاحظة أي أعراضٍ مرتبطةٍ بنزولِ الدمِ من الفم عند الصباح، أو عند ملاحظة الأعراض المرضيةِ لأي من الحالات الصحية المسببةِ، وفي الآتي أهم الأعراضِ التي توجب التوجه لطبيب الأسنانِ:

قروح متكررة في الفم. 

نزيف اللثة بعد تنظيفها باستخدام الفرشاة أو الخيط. 

انسحاب اللثة من موضعها ضمن الأسنان. 

ابتعاد الأسنان عن بعضها. 

تحسس الأسنان للحرارة أو البرودة.

ألم أو تورم أو احمرار في اللثة. 

مشاكل في البلع والمضغ. 

غالبًا ما يُنصح بزيارة الطبيب في حال كان المريض يعاني من أعراض غير معتادة في الفم، ويعدّ نزول الدم من الفمِ صباحًا أحد هذه الأعراض.


المصدر موقع سطور

















تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-