أخر الاخبار

الدكتور محمد الفايد علاج فقر الدم

 

علاج فقر الدم الدكتور محمد الفايد


يتمثل فقر الدم  في انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء السليمة أو انخفاض مستوى الهيموجلوبين ، وهو المكون الرئيسي لخلايا الدم الحمراء والمسؤول عن نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. هناك أنواع عديدة من فقر الدم ، بحسب العامل المسبب.



أسباب الإصابة بفقر الدم:

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم ، لهذا فإن هناك أكثر من 400 نوع من أنواع فقر الدم ، يختلف كل منها عن الآخر في سبب الإصابة به . قد تشمل الإصابة بفقر الدم ما يلى:



1. انخفاض مستويات الحديد بالجسم : يعتبر نقص مستوى الحديد هو أكثر الأسباب شيوعا للاصابة بفقر الدم ، إذا أن الحديد هو أحد المكونات الرئيسية لبروتين الهيموجلوبين المسئول عن نقل الاكسجين إلى خلايا أنسجة الجسم المختلفة. من الممكن أن يحدث نقص الحديد نتيجة لوجود خلل بالنظام الغذائى أو لأسباب اخرى سنتناولها لاحقا.



2. نقص فيتامين (ب 12): من الممكن أن يحدث نقص فيتامين (ب 12) نتيجة لافتقار النظام الغذائى له أو نتيجة لوجود مرض معين يمنع الجسم من امتصاصه والاستفادة به.



3. نقص حمض الفوليك ، وهو أحد فيتامينات المجموعة (ب) ايضا.



4. الاضطرابات الوراثية : يعتبر الخلل الوراثي هو السبب الرئيسي للاصابة ببعض أنواع فقر الدم الخطيرة مثل انيميا الخلايا المنجلية أو "الثلاسيميا".



5. تكسر خلايا الدم الحمراء بسرعة او بمعدل اعلى من الطبيعي مثلما يحدث في حالة "فقر الدم الانحلالي".



6. فقدان الدم : قد يؤدي فقدان الدم بصفة مستمرة نتيجة لبعض الحالات المرضية مثل قرح المعدة و الاثنى عشر ، أو البواسير ، أو حتى نتيجة لوجود نزيف كثيف بالدورة الشهرية للإصابة بفقر الدم.



7. الأمراض المزمنة : قد تؤدي الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل فرط نشاط الغدة الدرقية ، وقصور الغدة الدرقية ، وأمراض الكلى المتقدمة ، والذئبة وغيرها من الأمراض طويلة الأمد ، إلى عدم وجود هرمونات كافية في جسمك لتكوين خلايا الدم الحمراء.



أعراض فقر الدم:

كثيرا ما تكون أعراض فقر الدم طفيفة لدرجة يصعب عليك ملاحظتها في حالة إصابتك به ، حيث يكتشف الكثير من الناس أنهم مصابون بفقر الدم عند الذهاب للقيام بعمل فحوصات الدم العادية للاطمئنان على صحتهم ، أو كجزء من أدوات التشخيص المستخدمة لامراض اخرى. فى مرحلة معينة ، قد يسبب انخفاض عدد كريات الدم الحمراء عدة أعراض ، والتي من الممكن أن تشمل أعراض فقر الدم ما يلى:


الشعور بالدوخة أو الدوار.

الشعور بأنك على وشك الإغماء.

زيادة سرعة ضربات القلب بشكل ملحوظ.

الشعور بالصداع.

برودة الأطراف (اليدين و القدمين).

الاحساس بالتعب دون مبرر أو مجهود مبذول.

الشعور بالضعف وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية العادية.

ضيق التنفس.

وجود ألم قد يشمل العظام و الصدر و البطن.

شحوب الجلد أو اصفراره.

 


متى ينبغى أن تزور الطبيب:

حدد موعد مع طبيبك الخاص في حالة إذا كنت تشعر بالضعف الشديد دون سبب واضح ، أو إذا تكرر شعورك بالاعراض السابق ذكرها . يرجى ملاحظة أن الشعور بالضعف هو عرض مشترك في الكثير من الحالات المرضية ، لذا لا تفترض إصابتك بفقر الدم  وتبدأ في تناول المكملات الغذائية دون أن تستشير طبيبك اولا للوقوف على أسباب الأعراض التي تعانى منها.


علاج فقر الدم مع الدكتور محمد الفايد من خلال هذا الفيديو 






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-