أخر الاخبار

7 فوائد الكركم للجسم وطريقة استخدامه

فوائد الكركم للجسم وطريقة استخدامه


الكركم هو نوع من التوابل التي يشيع استخدامها في الطعام الآسيوي. له طعم حار وحار قليلاً ، وغالبًا ما يستخدم لتذوق أو تلوين وجبات مثل الكاري والجبن. لكن جذر الكركم يستخدم أيضًا على نطاق واسع في صناعة المستحضرات الصيدلانية ، حيث يحتوي على مادة كيميائية صفراء تسمى الكركمين ، والتي تستخدم في الغالب لتلوين الأطعمة ومستحضرات التجميل.


الكركم له فوائد عديدة منها:


1- إنقاص الوزن

بالطبع ، لا تؤدي البهارات وحدها إلى إنقاص الوزن ، ولكن عند جعل الكركم عنصرًا في نظام غذائي صحي ، فهو يساعد جسمك على تحفيز حرق الدهون.


2- تقليل أعراض التهاب المفاصل

نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات ، فقد يساعد تناول الكركم في تقليل الأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل.

وجدت دراسة نشرت عام 2017 على موقع Sciencedirect أنه في تجربة الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، استخدم 63 ٪ مكملًا غير فيتامين لإدارة أعراضهم وتقليل الألم وصعوبة الحركة ، وكان الكركم هو المنتج الأكثر شيوعًا الذي تم تناوله لتخفيف هذه الأعراض. على نحو فعال.


3- خفض الكولسترول

أظهرت الدراسات الأولية حول هذا الموضوع أن الكركم يمكن أن يقلل نسبة الدهون في الدم ، حيث أجريت الاختبارات على الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا يحتوي على الكركم بانتظام ، وانخفض مستوى الكوليسترول في الدم لديهم.


4- حماية القلب والأوعية الدموية

علاوة على ذلك ، أظهرت العديد من الدراسات أن الكركمين له خصائص مفيدة لصحة القلب من خلال العمل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات.

وجدت دراسة نشرت عام 2012 على PubMed أن تناول 4 جرامات يوميًا من الشاي الذهبي قبل 3 أيام وخمسة أيام بعد جراحة مجازة الشريان التاجي قلل من خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب الحاد أو النوبة القلبية بنسبة 17٪.


5- نضارة البشرة

يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة ومكونات مضادة للالتهابات ، والتي قد توفر توهجًا وبريقًا للبشرة ، من خلال تجربة قناع الكركم للوجه ، المصنوع من كميات صغيرة من الزبادي اليوناني والعسل والكركم معًا ، ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء.

يجب عليك التحقق مما إذا كان للتوابل أي آثار إيجابية على بشرتك قبل وضع الكركم على الوجه.



6- محاربة السرطان 

أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن الكركم يحتوي على مادة الكركمين ، وهي المادة الفعالة في الكركم ، والتي يمكن أن تحفز الخلايا على القيام بالعملية التي تتسبب في تدمير الخلايا السرطانية ذاتيًا.
أكدت الأبحاث أن ملعقة صغيرة من الكركم تساعد في الواقع على منع العديد من السرطانات وتدمير الخلايا السرطانية. لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية.
- يساعد في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان الجلد ، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال ، وله دور في تعزيز فعالية بعض أنواع العلاج الكيميائي وتقليل آثارها الجانبية.



7- يعزز صحة الكبد

من المعروف لنا أن الكبد يزيل السموم من الدم ، ويساهم الكركم في زيادة إنتاج الإنزيمات الحيوية التي تقوم بهذه المهمة.

نظرًا لتعزيزه لصحة الكبد ، فإنه يقلل بشكل فعال من السموم في جسم الإنسان. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل الكركم كمقاتل جيد لأمراض الكبد ، كما يساهم في تحسين الدورة الدموية.


كيفية استخدام الكركم







تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-