أخر الاخبار

ملف شامل عن اضرار الصيام المتقطع

 

اضرار الصيام المتقطع


على الرغم من انتشار الحديث على وسائل التواصل الاجتماعي عن الفوائد العديدة للصيام المتقطع ، فقد يرغب بعض الناس في معرفة أضرار الصيام المتقطع. وذلك لمحاولة تجنبه وتجنبه في حال اتبعت هذا النظام كنظام غذائي يساعد في إنقاص الوزن.


اضرار الصيام المتقطع

وحول اضرار الصيام المتقطع يوضح الدكتور مصطفى الريس اخصائي العلاج الطبيعي والتغذية والسمنة وامراض نقص الوزن ان اضرار الصيام المتقطع كالتالي:


الجوع والضعف والتعب في المراحل الأولى من النظام الغذائي.


الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية لمدة تصل إلى 8 ساعات ؛ بسبب الجوع الشديد.


وكذلك الشعور بحرقة المعدة أو ارتجاع المريء. نتيجة الإفراط في الأكل.


قد يكون الصيام المتقطع أقل فائدة للنساء من الرجال ، حيث تشير بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يؤثر سلبًا على خصوبة المرأة.


قد لا يكون النظام الغذائي مناسبًا لمن لديهم تاريخ من الاكتئاب والقلق ، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن تقييد السعرات الحرارية على المدى القصير قد يخفف الاكتئاب ولكن تقييد السعرات الحرارية المزمن يمكن أن يكون له تأثير معاكس.


نظام الصيام المتقطع غير مناسب للمرأة أثناء الحمل أو الرضاعة أو حتى أثناء التخطيط للحمل.



أنواع الصيام المتقطع


وعن أنواع الصيام المتقطع يقول الدكتور مصطفى الريس: "إذا كنت تفكر في تجربة الصيام المتقطع فهناك عدة خيارات مختلفة تناسب أسلوب حياتك" ، مشيرًا إلى أن من بين هذه الخيارات ما يلي:


الصيام المتقطع اليومي


هناك من يتبع نظام الصيام المتقطع الذي يعتمد على صيام 16 ساعة يليه فترة أكل 8 ساعات ، ولا يهم متى تبدأ فترة الأكل التي تبلغ 8 ساعات ، ويمكن أن تبدأ في الساعة 8 صباحًا وتتوقف عند الساعة 8 صباحًا. 4 مساءً ، أو نبدأ الساعة 2 مساءً ونتوقف في الساعة 10 مساءً ، وهو ما يسمى "نظام 8/16" - أشهر نظام للصيام المتقطع في العالم.

ولأن الصيام المتقطع يتم كل يوم ، يصبح من السهل التعود على الأكل وفقًا لهذا الجدول الزمني ، مع الصيام المتقطع الذي تأكله كل يوم في نفس الوقت تقريبًا ، فأنت تتعلم فقط عدم تناول الطعام في أوقات معينة ، وهو أمر سهل للغاية .


الصيام المتقطع الأسبوعي


من أفضل طرق الصيام المتقطع أن يبدأ الصيام المتقطع مرة في الأسبوع أو مرة في الشهر ، وقد ثبت أن الصيام العرضي يؤدي إلى العديد من فوائد الصيام. حتى لو تم استخدامه لغرض آخر غير تقليل السعرات الحرارية باستمرار.

ونعطيكم مثالاً على ذلك ، فغداء يوم الاثنين هو آخر وجبة للشخص في اليوم ، ثم يصوم حتى الغداء ، أي يوم الثلاثاء. لا يساعد في إنقاص الوزن إذا كنت تتطلع إلى زيادة الوزن أو الحفاظ على وزنك ، فهذا خيار ممتاز.


صيام اليوم المتقطع


يتضمن الصيام المتقطع لليوم البديل فترات أطول من الصيام في أيام متناوبة طوال الأسبوع. هذا مثال توضيحي:

ستتناول العشاء ليلة الاثنين ، ثم لا تأكل مرة أخرى حتى مساء الثلاثاء ، ومع ذلك يمكنك تناول الطعام طوال اليوم يوم الأربعاء ثم بدء دورة الصيام لمدة 24 ساعة مرة أخرى بعد العشاء مساء الأربعاء. يتيح لك ذلك إطالة فترات الصيام على أساس ثابت مع تناول وجبة واحدة على الأقل كل يوم من أيام الأسبوع.

من الجدير بالذكر أن هذا النمط من الصيام المتقطع يستخدم كثيرًا في الدراسات البحثية ، ولكنه لا يحظى بشعبية كبيرة في العالم.

لعل من أهم فوائد الصيام المتقطع لليوم المتناوب أنه يمنح الشخص مزيدًا من الوقت في حالة الصيام ، كما أنه يزيد من فوائد الصيام.

لا يعتمد نظام الصيام المتقطع على نوع معين من الطعام أو وجبات محددة في اليوم ، ولكن أساسه هو تنظيم وقت تناول الطعام.


ملف شامل عن اضرار الصيام المتقطع 









تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-