أخر الاخبار

فوائد الرياضة للنساء

فوائد الرياضة


يحتل النشاط البدني والرياضة مكانة متزايدة الأهمية في الحياة اليومية للنساء. ولكن ما هي فوائد هذه الممارسة من حيث الصحة والرفاهية؟ كم يجب القيام به في الأسبوع؟


فوائد الرياضة للنساء 


فوائد الرياضة على الجسم

لقد ثبت بوضوح أن النشاط البدني المنتظم يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم . إنه يحسن من قدرة جسمك على التحمل ، ويزيد من مقاومتك ومرونتك.

يعتبر النشاط البدني أيضًا عنصرًا وقائيًا أساسيًا للحفاظ على قوة العظام وبالتالي منع هشاشة العظام. يمكن لممارسة الرياضة أن تمنع آلام أسفل الظهر وتكرار الأعراض. إن تقوية العضلات التي تحدث أثناء التمارين البدنية مفيدة أيضًا في حالات الروماتيزم الالتهابي المزمن. تعتبر الشيخوخة الصحية والحفاظ على وظائف المناعة الفعالة لفترة أطول من بين فوائد التمارين الرياضية. 


تتحكم التمارين الرياضية في الوزن

يعزز النشاط البدني الحفاظ على وزن الجسم ، كما أنه يساعد في الحفاظ على فقدان الوزن ومنع الزيادة في الوزن. مع العلم أن السمنة مشكلة كبيرة يحتمل أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية ... فمن الضروري ممارسة النشاط البدني. دورها وقائي في الأساس.


فوائد للبشرة

تعطي  نضارة البشرة و تغنيك عن  مصاريف عمليات التجميل وتحافظ على مرونة بشرتك, فالرياضة تتعدي حدود صحتنا الجسدية والنفسية والبدنية  والعقلية . 



فوائد للدماغ

تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن؛ كأمراض الزهايمر والخرف، كما أنها تشد الجسم، وتحافظ على شبابه.


النشاط البدني له أيضًا عواقب نفسية إيجابية. وبالتالي فإنه يخفف من متلازمة الاكتئاب والقلق، و تأثيره على المزاج الجيد!


كطفل ، تؤثر الرياضة على الحالة الصحية من خلال إبطاء ، على سبيل المثال ، تطور عوامل الخطر المسؤولة عن الأمراض المزمنة. خلال فترة المراهقة ، يساعد على تحسين احترام الذات وتقليل التوتر (بسبب إنتاج هرمونات تسمى الإندورفين) والقلق.



فوائد الرياضة في الحصول على النوم بشكل أفضل

هل تجد صعوبة في الحصول على قيلولة؟ يمكن أن يساعدك النشاط البدني المنتظم على النوم بشكل أسرع ويجعلك تنام بشكل أعمق. لا تمارس الرياضة في وقت قريب من موعد النوم ، وإلا ستصبح نشيطًا جدًا بحيث لا يمكنك النوم.


تنشط الدورة الدموية

تتحسن الدورة الدموية عند بدء ممارسة الرياضة ، كما أن النشاط البدني يزيد من نسبة الهيموجلوبين وحجم خلايا الدم. بالإضافة إلى ذلك ، وجدت مجلة Diabetic Journal of Cardiovascular Diseases أن التمارين الهوائية المنتظمة تزيد من كثافة الشعيرات الدموية في العضلات العاملة في كل من الفئران السليمة والمصابة بداء السكري.

أيضًا ، من المعروف منذ فترة طويلة أن التمارين الهوائية المنتظمة ستزيد من عدد الميتوكوندريا في ألياف العضلات العاملة. يعمل هذان التأثيران جنبًا إلى جنب مع زيادة قدرة القلب على ضخ المزيد من الدم لتحسين الدورة الدموية.

تؤدي الزيادة في الشعيرات الدموية إلى القدرة على توصيل المزيد من خلايا الدم وبالتالي المزيد من الأكسجين ، ينتج عن الميتوكوندريا الأكثر كثافة قدرة عضلات العمل على معالجة المزيد من الأكسجين ، والنتيجة الإجمالية هي أنك قادر على ممارسة التمارين بقوة أكبر تحت ضغط أقل والتعافي أسرع مما تريد. نوبات من التمارين الشاقة.



كم رياضة في اليوم وفي الأسبوع؟

من المرغوب فيه ممارسة منتظمة بمعدل 2 إلى 3 مرات في الأسبوع ( حوالي ساعة واحدة في كل مرة ) لاشتقاق التأثيرات. اعلم أنها لا تقتصر على الرياضة فحسب ، بل يمكنها القيام بأنشطة مختلفة مثل المشي والتنظيف والبستنة ... يجب أن تتكيف هذه الممارسة مع مختلف أعمار الحياة.


نصيحة من اختصاصي التغذية

لا يسعنا إلا أن نشجعك على ممارسة النشاط البدني أو الرياضة بانتظام دون نسيان الجمع بين نظام غذائي صحي ومتوازن.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-