أخر الاخبار

فوائد واضرار المورينجا للنساء

فوائد المورينجا للنساء


المورينجا أوليفيرا مورينجا
 (Moringa) هو عشب معروف منذ آلاف السنين وهو متوفر بكثرة في الهند وباكستان والدول الاستوائية. فوائده كبيرة وغنية بمضادات الأكسدة والمركبات الحيوية. يُعرف أيضًا باسم "اللبان" أو "لبان الزيتون". توجد عشب المورينجا في عدة أشكال يمكن استخدامها ، مثل: شاي المورينجا ، وبذور المورينجا ، وزيت المورينجا. يتم تحميص بذور المورينجا واستخدامها مباشرة ويمكن أيضًا طهي الأوراق أو تجفيفها واستخدامها كمسحوق. المورينجا هي مصدر كبير للفيتامينات والمصادر الغذائية والمعادن والبروتينات. كوب واحد من المورينجا يحتوي على:


بروتينات مختلفة.


فيتامين (ب 6).


فيتامين سي.


حديد.


فيتامين (ب 2).


فيتامين أ.


المغنيسيوم.


الكالسيوم.


الفوسفور.


حمض الفوليك.


فوائد المورينجا للنساء :


فوائد المورينجا للشعر والبشرة


زيت بذور المورينجا مفيد في حماية الشعر من الجذور الحرة المؤكسدة والحفاظ على نسيجه وملمسه. يحتوي المورينجا أيضًا على البروتين ، مما يعني أنه مفيد في حماية خلايا الجلد من التلف. يحتوي المورينجا أيضًا على عناصر ترطيب وإزالة السموم ، والتي تعزز أيضًا الجلد والشعر.


فوائد المورينجا للوذمة (EDEMA)


الوذمة هي حالة يتراكم فيها السائل في أنسجة معينة من الجسم ، مثل القدمين أو الرئتين أو تجويف البطن. قد تكون الخصائص المضادة للالتهابات في المورينجا فعالة في منع الوذمة من التطور كما أظهرت الأبحاث.


فوائد المورينجا لمرضى الربو


أظهرت بعض الدراسات أن تناول المورينجا يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع قد يخفف من أعراض الربو وضيق التنفس ويزيد من كفاءة وظائف الرئة لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض معتدلة وخفيفة.


فوائد المورينجا لمرضى السكر


أظهرت بعض الدراسات أن تناول عشب المورينجا من قبل مرضى السكر مع بعض أدوية السكري يقلل من قراءات السكر في الدم ، خاصة بعد الوجبات وفي الصباح الباكر. أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن تناول أوراق المورينجا أثناء تناول الطعام يقلل من قراءات نسبة السكر في الدم بعد وجبات الطعام للمرضى الذين لا يتناولون أي أدوية لمرض السكري. ومع ذلك ، لم تظهر الدراسات أي تغيير في قراءة نسبة الجلوكوز في الدم HbA1c.



المورينجا وانقطاع الطمث


أظهرت الدراسات أن إضافة مسحوق المورينجا إلى الطعام لمدة 3 أشهر قد يساعد المرأة في التغلب على بعض أعراض انقطاع الطمث ، مثل الشعور بالحرارة واضطرابات النوم ، لدى النساء اللواتي لا يعانين من أي مشاكل صحية أخرى.


المورينجا والإيدز


أظهرت بعض الدراسات أن تناول المورينجا لمرضى الإيدز قد يعوض عن فقدان الوزن ويزيد من وزنهم ، ولكن لم يثبت بعد أنه يحسن مناعتهم.


فوائد المورينجا للكبد


تشير الدراسات إلى أن تناول المورينجا يحمي الكبد من التلف الذي تسببه الأدوية المضادة للسل ، ويمكنه تسريع عملية إصلاح خلايا الكبد التالفة.


فوائد المورينجا للسرطان


تحتوي مستخلصات المورينجا على خصائص قد تساعد في منع تطور السرطانات. تحتوي المورينجا أيضًا على مركب يسمى نيازيميسين Niazimicin ، وهو مركب يثبط نمو الخلايا السرطانية كما أظهرت العديد من الدراسات.


فوائد المورينجا للجهاز الهضمي


قد تساعد المورينجا في علاج بعض اضطرابات المعدة ، مثل الإمساك والتهاب المعدة والتهاب القولون التقرحي. قد تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادات الحيوية في منع نمو مسببات الأمراض المختلفة ، كما أن محتواه العالي من فيتامين ب يساعد على الهضم.


فوائد المورينجا للعظام


يحتوي المورينجا أيضًا على الكالسيوم والفوسفور ، مما يساعد في الحفاظ على عظام صحية وقوية. إلى جانب خصائصه المضادة للالتهابات ، قد تساعد المورينجا في علاج حالات مثل التهاب المفاصل والوقاية من هشاشة العظام.


فوائد المورينجا للعيون


تتمتع المورينجا بخصائص محسنة للبصر بفضل مستوياتها العالية من مضادات الأكسدة. قد تساعد المورينجا في توسيع الأوعية الدموية في شبكية العين ، ومنع سماكة الأغشية الشعرية ، ومنع ضعف الشبكية.


فوائد المورينجا لفقر الدم


قد تساعد المورينجا جسم الإنسان على امتصاص المزيد من الحديد ، كما أنها تحتوي على الحديد ، مما يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء. يُعتقد أيضًا أن المورينجا ذات فائدة كبيرة في علاج فقر الدم وأمراض الخلايا المنجلية والوقاية منها.



اضرار المورينجا للنساء وتفادي الآثار الجانبية


المورينجا بشكل عام

تعتبر بذور وأوراق المورينجا آمنة لتناولها مباشرة عن طريق الفم لدى البالغين لمدة تصل إلى 6 أشهر وفي الأطفال لمدة تصل إلى شهرين فقط. أما بالنسبة لجذور المورينجا ، فليس من الآمن تناولها بشكل مباشر عن طريق الفم.

المستحضرات المحتوية على المورينجا آمنة أيضًا لمدة تصل إلى 3 أشهر من الاستخدام. لا يوجد دليل كاف حتى الآن على استخدامه المباشر فوق الجلد.


المورينجا والحمل


لا يجوز تناول جذور المورينجا أثناء الحمل لأنها قد تؤدي إلى تقلص الرحم أو الإجهاض. بالنسبة لبقية عشبة المورينجا ، لم يتم إثبات أي فوائد للحمل حتى الآن. لذلك ينصح بتجنبه أثناء الحمل.


المورينجا وضغط الدم المنخفض


بعض الدراسات جارية حاليًا تفيد بأن عشبة المورينجا تخفض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم. لذلك ، يُنصح الأشخاص الذين يعانون عادةً من انخفاض ضغط الدم بالابتعاد عن عشبة المورينجا لأنها قد تزيد من ضغط الدم لديهم.


المورينجا وقصور الغدة الدرقية


حتى الآن ، لا يوجد دليل واضح على أن المورينجا يقلل من نشاط الغدة الدرقية. لكن ينصح مرضى قصور الغدة الدرقية بالابتعاد عنه.


التفاعلات الدوائية مع المورينجا


لا يوجد حاليًا أي معلومات أو دليل على التفاعلات الدوائية بين المورينجا والأدوية الأخرى.






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-