أخر الاخبار

دواء لفقر الدم وتساقط الشعر

دواء لفقر الدم


هناك عدة طرق لعلاج هذه الحالة التي تصيب الكثير من الناس ، لكن أولاً يجب أن نعرف ما هو فقر الدم. هو نقص خلايا الدم الحمراء الطبيعية أو الهيموجلوبين في الدم ، حيث أنه جزء أساسي من مكونات خلايا الدم الحمراء.

الهيموجلوبين هو الجزء المرتبط بالأكسجين ، وبالتالي في حالة عدم توفره بشكل كافٍ ، أو في حالة وجود خلل في طبيعته ، هو أو في خلايا الدم الحمراء ، في هذه الحالة ، خلايا الجسم لن تتلقى كميات كافية من الأكسجين.


أنواع فقر الدم


هناك العديد من أنواع فقر الدم المعروفة أيضًا باسم فقر الدم ، وهذه الأنواع هي:


فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12.


فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك.


فقر الدم الناتج عن الأمراض المزمنة.


فقر الدم المرتبط بمرض نخاع العظام.


فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أكثر أنواع الأمراض شيوعًا.




أسباب وعلاج فقر الدم


هناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم ، منها ما يلي:


نقص الحديد في الجسم


يحدث هذا بسبب سوء التغذية ، بالإضافة إلى فقدان كميات كبيرة من الدم من الجسم أثناء الدورة الشهرية ، أو الحمل ، أو النزيف من قرحة المعدة ، وغيرها.


نقص فيتامين ب 12 في الجسم


يتسبب هذا النقص في فيتامين ب 12 في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.


استئصال جزء من المعدة أو الأمعاء


يحدث هذا نتيجة لبعض الأمراض التي ينتج عنها استئصال جزء من المعدة أو الأمعاء أو عمليات التخسيس مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.


سرطان الدم


تُعرف نتيجة بعض العوامل الوراثية التي تسبب إنتاج خلايا حمراء غير طبيعية باسم فقر الدم المنجلي.


- إصابة الجسم ببعض الأمراض


- إصابة الجسم بالعديد من الأمراض المختلفة ، بما في ذلك السرطان ، والإيدز ، والفشل الكلوي ، بالإضافة إلى التهابات المفاصل مثل الروماتيزم.



اعراض الاصابة وعلاج فقر الدم


تحدث بعض الأعراض المصاحبة لفقر الدم ، بما في ذلك:


الشعور بالتعب والخمول.


شحوب الوجه وعدم انتظام ضربات القلب.


ضيق في التنفس وألم شديد في الصدر.


دوار أو ارتباك أو نقص في التركيز.


نوبات الصداع المزمنة.


الشعور بالبرد في جميع أنحاء الجسم.


تساقط الشعر وتكسر الأظافر.



علاج فقر الدم بالطعام


قد يحدث فقر الدم نتيجة لسوء التغذية أو مشاكل صحية أخرى والتي قد تكون أكثر خطورة. هناك حالات تحتاج إلى عمليات نقل دم ، بينما تحتاج الحالات البسيطة والمتوسطة إلى العلاج باستخدام المكملات الغذائية.

لذلك ينصح الطبيب بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد بنسب عالية والأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين سي ، وأحيانًا قد يصف هذه الفيتامينات على شكل مكملات غذائية.

قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك إلى فقر الدم الخبيث. وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعين رئيسيين من الحديد: حديد الهيم الموجود في مصادر حيوانية ، والحديد غير الهيميك الموجود في مصادر الغذاء النباتية.

يمكن للجسم امتصاص نوع الهيم بسهولة أكبر. بشكل عام ، يحتاج مريض فقر الدم إلى تناول 150 إلى 200 ملليجرام من الحديد يوميًا.

نذكر أهم الأطعمة التي تحتوي على الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين ومنها:


اللحوم والدواجن


تحتوي اللحوم والدواجن على حديد الهيم. تحتوي اللحوم الحمراء ولحم الغزال ولحم الضأن على مستويات أعلى من الحديد وفيتامين ب 12.


الكبد


يتميز الكبد الحيواني بمحتواه من حمض الفوليك والحديد.


الخضار الورقية الخضراء


خاصة الأصناف ذات الألوان الداكنة ، حيث أنها مصادر غنية بالحديد غير الهيميك ، مثل السبانخ والملفوف والسلق السويسري. الحبوب الكاملة والحمضيات والفاصوليا هي أيضًا مصادر جيدة لحمض الفوليك. يوصى بتناول هذه الخضار ذات المصادر الغنية بفيتامين سي ، مثل الفلفل الحلو والبرتقال ، لزيادة امتصاص الحديد.


المأكولات البحرية


تحتوي بعض الأسماك على حديد الهيم ، مثل المحار والروبيان والسردين والتونة والسلمون ، لكن معظمها غني بالكالسيوم الذي يرتبط بالحديد ويقلل من امتصاصه في الجسم. تحتوي الأسماك والمحار أيضًا على فيتامين ب 12.


الفاصوليا


تعتبر الفاصوليا بأنواعها مصادر جيدة للحديد وخاصة للنباتيين ، وهناك العديد من الخيارات التي يمكن تناولها مثل فول الصويا والحمص والفاصوليا الحمراء والسوداء والبازلاء.


المكسرات والبذور


هناك العديد من أنواع المكسرات التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد ، بما في ذلك بذور اليقطين والفستق وبذور عباد الشمس والصنوبر.


الأطعمة المدعمة بالحديد


هناك بعض الأطعمة المدعمة بالحديد ، ويمكن للنباتيين تناول هذه الأطعمة لتلبية احتياجاتهم من الحديد ، مثل العصائر المدعمة وحبوب الإفطار والخبز الأبيض المدعم.


أغذية أخرى


هناك العديد من العناصر الغذائية التي تلعب دورًا مهمًا جدًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، بما في ذلك البروتينات والزنك والسيلينيوم وفيتامين B6 وفيتامين B3 والنحاس وفيتامين B2. لذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن يجمع بين جميع العناصر والفيتامينات لعلاج فقر الدم.


دواء لفقر الدم وتساقط الشعر "tardyferon"




ملحوظة : 

موقع وصفات دائما يوصي بإستشارة الطبيب قبل استعمال أي دواء.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-