أخر الاخبار

ماهي فوائد الفقع

فوائد الفقع


يطلق اسم الفقع أو "الكمأة" على نوع من نبات الفطر البري الموسمي الذي ينمو في الصحراء على عمق 5 إلى 15 سم تحت الأرض ويصنف تحت عائلة التربين من الفطريات. ويختلف اسمها من دولة لأخرى ، حيث يطلق عليها الكمأ أو الكمأ في المغرب العربي ، والكمأ في بلاد شبه الجزيرة العربية ، أو نبات الرعد أو الأبلاج في السودان.


ماهي فوائد الفقع 





يحتوي على عناصر معدنية مهمة للصحة والنشاط والحيوية والنمو مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك والنحاس. كما أنه يحتوي على "سيانوكوبالامين ب 12" ، "ثيامين ب" ، "ريبوفلافين ب 2" ، "بيريدوكسين ب 6" ، فوسفور وكالسيوم. كل ذلك ضروري لعمل الجهاز العصبي بكفاءة.

يفيد كل من الرجال والنساء في زيادة النشاط والحيوية. كونه غذاء مفيد ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة ، تكمن خطورتها في إتلاف الخلايا الغشائية لأنسجة أعضاء الجسم ودخول السموم إلى الخلايا وداخل نوى الخلايا ، وبالتالي الإضرار بالحمض النووي.

يقي من هشاشة العظام ، وكسر الأظافر ، وتشقق الشفاه ، والاضطرابات البصرية ، وتساقط الشعر ، ويزيل الحروق وندباتها.

يحتوي على ألياف نباتية تساعد في تقليل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. كما أنه يقي من تصلب الشرايين الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشريان التاجي مثل الذبحة الصدرية والنوبات القلبية.

يحتوي على القليل من الدهون ، وهي أحماض دهنية غير مشبعة لها دور حيوي في تحسين الصحة ونشاط الجسم ، وتعمل على تليين الشرايين والمفاصل وزيادة مناعة الجسم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-