أخر الاخبار

التبرع بالدم فوائد عديدة..تعرف عليها

فوائد التبرع بالدم


التبرع بالدم هو عملية تقوم بها الأشخاص بالتبرع بجزء من دمهم للاستخدام في علاج الآخرين. يمكن أن يكون التبرع بالدم عملًا بسيطًا للغاية ولكنه قد يساعد في إنقاذ حياة الأشخاص الذين يحتاجون إلى الدم. فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية للتبرع بالدم:


1- إنقاذ حياة الآخرين: 

تعتبر هذه هي الفائدة الرئيسية للتبرع بالدم. عندما يتبرع الأشخاص بالدم ، يمكن استخدامه لعلاج الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم ، الإصابة بالحوادث ، والأمراض الخطيرة الأخرى التي تتطلب نقل الدم.


2- تحفيز الجهاز المناعي: 

يمكن للتبرع بالدم تحفيز الجهاز المناعي للشخص الذي يتبرع بالدم. يؤدي ذلك إلى تحسين صحة الدم وزيادة مقاومة الجسم للأمراض.


3- الحفاظ على سلامة الكبد

الكبد من أهم أعضاء الجسم الحيوية، فهو ينتج العديد من البروتينات الهامة مثل الألبيومين الذي يحافظ على السوائل في الدم، ويمنع التورم، ومثل مضادات التجلط التي تمنع النزيف، وكذلك هو المصفاة الرئيسية بالجسم للتخلص من السموم. يساهم التبرع الدوري بالدم في الحفاظ على الكبد من خلال الحفاظ على معدلات الحديد الطبيعية كما فصَّلنا في النقاط السابقة.


4- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: 

يمكن للتبرع بالدم أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يعتبر ارتفاع مستويات الحديد في الدم عاملاً مساهمًا في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وبما أن التبرع بالدم يساعد في خفض مستويات الحديد في الدم ، فإنه يمكن أن يقلل من هذا الخطر.


5- تحسين صحة الدم: 

يساعد التبرع بالدم في تحسين صحة الدم بشكل عام. يتم إزالة كميات صغيرة من الدم عند التبرع ، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الدم في الجسم وتحسين صحة الدم.

من المعلوم أن كرات الدم الحمراء (أهم مكونات الدم، والتي تنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم كافة ) تتجدد تقريبًا كل 4 أشهر، حيث يتم التخلص من القديم عبر الطحال وبعض الأنسجة اللميفاوية، وضخ الجديد الذي تنتجه مصانع الدم في نخاع العظام الموجود في قلب عظامنا المحورية في الظهر والصدر...


6- الحصول على فحص صحي مجان: 

تحليل الدم ومعرفة هل المتبرع يعاني من أي أمراض معدية، كما يمكن للتبرع أن يعرف من خلال هذا الفحص إلى أي فصيلة دموية ينتمي. 



7- تحسين الصحة النفسية: 

قد يساعد التبرع بالدم في تحسين الصحة النفسية للشخص الذي يتبرع بالدم. يعتبر التبرع بالدم عملًا خيريًا يساهم في تحسين المجتمع بشكل عام ، مما يزيد من شعور الفرد بالرضا والإحساس بالمسؤولية الاجتماعية.


8- تقليل الوزن: 

يعتبر التبرع بالدم أحد الطرق الفعالة لتقليل الوزن. يتم تحليل الدم بعد الاستلام لفحص المستويات المختلفة من المكونات الدموية مثل الحديد والهيموجلوبين والأنزيمات الحيوية. وبما أن التحليل يتم على معدة فارغة ، فإن ذلك يساعد على حرق الدهون في الجسم وتحسين التمثيل الغذائي.


9- تقليل احتمالات الإصابة بالعديد من السرطانات: أظهرت نتائج إحدى الدراسات انخفاض معدلات الإصابة ببعض السرطانات الهامة لدى من يقومون بالتبرع الدوري بالدم، خاصة سرطانات الكبد والمريء والمعدة والقولون والرئة. 


10- تعزيز الانتماء للمجتمع: 

يمكن للتبرع بالدم تعزيز الانتماء للمجتمع. يساهم التبرع بالدم في تحسين صحة الآخرين وزيادة الأمل والحياة للعديد من الأشخاص. وبما أن الأشخاص الذين يتبرعون بالدم يمكن أن يكونوا جيرانًا أو أصدقاء أو زملاء في العمل ، فإن ذلك يساعد في تعزيز العلاقات الاجتماعية والتعاون المجتمعي.


بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه ، يمكن للتبرع بالدم أن يساعد في تشخيص الأمراض والتحقق من سلامة الدم والمكونات الدموية. لذلك ، فإن التبرع بالدم يمثل عملًا مهمًا للغاية يساعد في تحسين صحة الإنسان وزيادة الأمل والحياة للآخرين.


شروط التبرع بالدم:

• أن يكون المتبرع بصحة جيدة ولا يعاني أي أمراض معدية.

•  أن يكون عمر المتبرع من 18-65 سنة.

•  يجب ألا يقل وزن المتبرع عن 50 كجم.

•  أن تكون نسبة الهيموجلوبين للرجال من 14- 17 جم، وللنساء من 12-14 جم.

•  أن يكون النبض بين 50-100 في الدقيقة.

•  ألا تزيد درجة الحرارة عن 37 درجة مئوية.

•  أن يكون معدل ضغط الدم أقل من120/80 ملم زئبق.





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-