أخر الاخبار

ماهي فوائد الرجلة وكيفية استخدامها

فوائد الرجلة


تعد الرجلة من عائلة برسلين (portulacaceae) ولها مسميات أخرى، كالبقلة، وعشبة الخنزير، وسبانخ الأطفال من خلال الجدول التالي سنتعرف على التصنيف العلمي للعشبة.

وتحتوي الرجلة على مجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن ، لذلك فهذا النبات له العديد من الفوائد الرائعة والتي تشمل ما يلي.


فوائد الرجلة :

1- الوقاية من أمراض القلب وضغط الدم لاحتوائه على أوميغا 3 (زيت السمك) فهو مفيد جدا للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول المرتفعة ويقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم. ويقلل من الالتهابات.

2- تقوية المناعة : يساعد الرجلة على تقوية المناعة ، وذلك لاحتوائه على فيتامين ج وفيتامين أ والزنك.


3- الوقاية من مرض السرطان ، لاحتوائه على مضادات الأكسدة ، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ج ، والتي تعمل على الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الفم والرئة.


4- صحة العظام: يحتوي نبات الرجلة على مصدرين رئيسيين لصحة العظام وهما الكالسيوم والمغنيسيوم.


5- فوائد الرجلة للقولون والجهاز الهضمي: يعتقد أن هناك فوائد للرجلة للجهاز الهضمي ، حيث يستخدم لعلاج الإسهال والدوسنتاريا ، كما يعتقد أن هناك فوائد من الرجلة للبواسير حيث أنه يستخدم في علاج النزيف الناتج عنه ، وعلى الرغم من عدم كفاية الأبحاث التي تشير إلى أنه لا يزال يستخدم لهذه الأغراض في بعض المناطق ، يعتقد أن هذه الفوائد موجودة لاحتوائها على العديد من المركبات العضوية المفيدة.


6- فوائد الرجلة لمرض السكري: يستخدم الرجلة كأحد الحلول في الطب البديل في الصين لمرضى السكر ، ولكن حسب بعض المصادر لا توجد أبحاث كافية حول تأثيره المباشر في خفض مستويات السكر في الدم ، ومع ذلك يستخدمه البعض. لهذا الغرض وبحسب مصادر أخرى ، لاحتوائه على المغنيسيوم ، فقد يلعب دورًا في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.


7- فوائد الرجلة للعين: قد تساعد هذه النبتة في تحسين الرؤية ، حيث تحتوي على فيتامين أ وبيتا كاروتين ، والتي ارتبطت بصحة البصر لسنوات عديدة.


8- فوائد الرجلة للبشرة: يحتوي الرجلة على فيتامين أ وخليط من المركبات الأساسية التي تعمل على تقليل الالتهاب الناتج عن لسعات النحل وغيرها عند استخدامه موضعياً ، كما أنه يحسن مظهر الجلد.


9- تنشيط الدورة الدموية: يعمل على تحسين الدورة الدموية وتكوين خلايا الدم الحمراء ، وذلك لاحتوائه على الحديد والنحاس ، كما أنه يسرع من التئام الجروح.


10- فوائد الرجلة للحوامل: نبات الرجلة غني بحمض الفوليك الذي يساعد على انقسام الخلايا ويعزز تكاثر الحمض النووي. يوصي الأطباء بتناول حمض الفوليك يوميًا لدوره في تجنب العيوب الخلقية للجنين. تحتوي الرجلة أيضًا على العديد من المعادن والفيتامينات وأوميغا 3 المفيدة في الحمل.


كيفية استخدام الرجلة 

عند الشراء ، قم بشراء نبات أخضر طازج ، احرص على عدم اختيار نبات متعفن أو منخفض الجودة.

اغسل الأوراق والسيقان جيدًا قبل تناول الطعام لإزالة الغبار والرمل ومبيدات الآفات وبقايا مبيدات الفطريات.

مثل الخضروات الورقية الأخرى ، يجب أن تؤكل الرجلة في غضون 3 أو 4 أيام على الأكثر من الشراء.

يمكن تناول سلطة الرجلة الطازجة مع باقي الخضار أو كعصير. يمكن طهيه وتناوله كحساء لذيذ مع الأرز.

يمكن مزجه مع خضروات أخرى مثل السبانخ. الجدير بالذكر أن تناول الرجلة أو بذوره لا يحل محل أي دواء تتناوله لعلاج مشكلة صحية معينة مهما كانت فوائدها ، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول الرجلة إذا كنت تعاني من أي مشكلة صحية.







تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-