أخر الاخبار

كيف تجعلين بشرتك ناعمة

كيف أجعل بشرتي ناعمة

البشرة النّاعمة

تحتاج البشرة الناعمة إلى العناية والاهتمام الدائمين، حيث تعتبر البشرة الناعمة هي البشرة التي تكون ناعمة الملمس وخالية من التجاعيد والعيوب الجلدية. 



أسباب جفاف وخشونة البشرة

هناك عدة أسباب لجفاف وخشونة البشرة، ومن أهمها:

1- قلة ترطيب البشرة: إذا لم تحصل البشرة على كمية كافية من الترطيب اللازم، فسوف تصبح جافة وخشنة.

2- استخدام المنتجات غير المناسبة: بعض المنتجات المستخدمة في العناية بالبشرة تحتوي على مواد كيميائية قاسية قد تتسبب في جفاف البشرة.

3- التعرض للأجواء الجافة: قد يسبب التعرض المستمر للأجواء الجافة مثل الهواء المكيف أو الأجواء الباردة جفاف البشرة.

4- العمر: مع التقدم في العمر، تفقد البشرة بعض الزيوت الطبيعية الموجودة فيها مما يؤدي إلى جفافها وخشونتها.

5- العوامل الوراثية: قد يكون الجفاف والخشونة مرتبطة بالوراثة، وقد يعاني بعض الأشخاص من هذه المشكلة بشكل مستمر.

6- العوامل الغذائية: يمكن أن يؤثر نوع الغذاء الذي يتناوله الشخص على صحة بشرته، فعلى سبيل المثال، قد تزيد الأطعمة الدهنية والمالحة من جفاف البشرة.

7- الإصابة ببعض الأمراض: قد يسبب بعض الأمراض مثل الإكزيما جفاف البشرة وتسبب في خشونتها.


لتجنب جفاف وخشونة البشرة، يجب الحفاظ على ترطيب البشرة وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، كما ينصح باستخدام المنتجات الملائمة لنوع البشرة والتقليل من التعرض للأجواء الجافة والتغذية الجيدة للبشرة.


وصفات طبيعيّة لبشرة ناعمة


هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها للحصول على بشرة ناعمة، ومنها:


1- قناع العسل واللبن: يمكن مزج ملعقتين من العسل مع ملعقة من اللبن، ووضع القناع على الوجه لمدة 20-30 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ. هذا القناع يساعد على ترطيب البشرة وتنعيمها.

2- الزيوت الطبيعية: يمكن استخدام زيوت طبيعية مثل زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت جوز الهند لتدليك البشرة وتنعيمها.

3- الحليب والعسل: يمكن مزج ملعقة من الحليب الكامل الدسم مع ملعقة من العسل ووضع الخليط على البشرة لمدة 10-15 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ. هذا القناع يساعد على تنعيم البشرة وترطيبها.

4- الأفوكادو: يمكن مزج لحم الأفوكادو مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وتدليك البشرة بهذا الخليط لمدة 5-10 دقائق، ثم شطفه بالماء الدافئ. هذا الخليط يساعد على تنعيم وترطيب البشرة.

5- السكر وزيت الزيتون: يمكن مزج ملعقتين من السكر الأبيض مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وتدليك البشرة بهذا الخليط بلطف لمدة 2-3 دقائق، ثم شطفه بالماء الدافئ. هذا الخليط يساعد على تنعيم وتنظيف البشرة.

6- الماء والليمون: يمكن خلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع كوب من الماء واستخدامه كمنظف للبشرة. هذا الخليط يساعد على إزالة الشوائب.


خطوات ونصائح لبشرة ناعمة


للحصول على بشرة ناعمة، يمكن اتباع الخطوات التالية والنصائح:


1- تنظيف الوجه بشكل يومي: يجب تنظيف الوجه بشكل يومي باستخدام منظف خفيف لإزالة الأوساخ والشوائب التي تتراكم على البشرة.

2- التقشير: يجب التقشير بشكل منتظم لإزالة الخلايا الميتة وتحفيز نمو الخلايا الجديدة، وبالتالي تحسين نسيج الجلد وتحسين ملمسه.

3- استخدام مرطب: يجب استخدام مرطب يومياً للحفاظ على ترطيب البشرة وتقليل ظهور التجاعيد والجفاف.

4- الحفاظ على التغذية الجيدة: تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية المفيدة للبشرة، والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.

5- تجنب التدخين: يؤدي التدخين إلى تلف الجلد وتفاقم علامات الشيخوخة وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

6- الحفاظ على نظام النوم الجيد: يجب الحصول على النوم الكافي والجيد للحفاظ على صحة البشرة وتجنب التجاعيد.

7- استخدام واقي الشمس: يجب استخدام واقي الشمس بشكل يومي لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

8- شرب الماء بكميات كافية: يجب شرب الماء بكميات كافية للحفاظ على ترطيب الجلد وتحسين ملمسه.

9- الابتعاد عن التوتر والضغوطات النفسية: يؤدي التوتر والضغوطات النفسية إلى تفاقم مشاكل البشرة مثل حب الشباب والتجاعيد.

10- الحصول على مساعدة طبية عند الحاجة: في حالة وجود مشاكل على مستوى البشرة. 

11- تجنب استخدام المنتجات الكيميائية الضارة: يجب تجنب استخدام المنتجات الكيميائية القاسية التي تؤدي إلى تلف البشرة وتفاقم الجفاف والتجاعيد. يفضل استخدام المنتجات الطبيعية والعضوية.

12- تناول المكملات الغذائية المفيدة للبشرة: يمكن تناول بعض المكملات الغذائية المفيدة للبشرة مثل فيتامين E وزيت السمك والزنك وفيتامين C.

13- تطبيق العلاجات المنزلية الطبيعية: يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية الطبيعية مثل العسل وزيت جوز الهند والألوة فيرا لترطيب وتحسين نسيج البشرة.

14- الحفاظ على نظافة البشرة: يجب الحفاظ على نظافة البشرة بشكل يومي وتنظيف الأدوات المستخدمة للعناية بالبشرة مثل الفرش والأسفنجات.

15- عدم الاستحمام بالماء الساخن: يجب تجنب الاستحمام بالماء الساخن الذي يؤدي إلى تجفيف البشرة وتفاقم مشاكلها. يفضل الاستحمام بالماء الدافئ.

16- تدليك البشرة: يمكن تدليك البشرة بلطف باستخدام الزيوت الطبيعية المفيدة للبشرة لتحفيز الدورة الدموية وتحسين نسيج الجلد.

17- عدم الاكثار من استخدام المكياج: يجب تجنب الاكثار من استخدام المكياج الذي يؤدي إلى انسداد المسام وتفاقم مشاكل البشرة.

18- الاسترخاء وممارسة التمارين الرياضية: يجب الاسترخاء وتخفيف الضغوط النفسية من خلال ممارسة التمارين الرياضية واليوغا والتأمل.











تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-