أخر الاخبار

ماهي أسباب كثرة التبول بدون شرب الماء

أسباب كثرة التبول بدون شرب الماء

حالات التبول المتكرر لا تتعلق بشكل مباشر بشرب كميات كبيرة من الماء ، وقد يكون بعضها لأسباب طفيفة ، وأحيانًا تكون حالات صحية تتطلب زيارة سريعة للطبيب أو غرفة الطوارئ.


ماهي أسباب كثرة التبول بدون شرب الماء

  • التهابات المسالك البولية
  • داء السكري
  • مرض السكري الكاذب
  • مدرات البول
  • متلازمة آلام المثانة
  • حصى الكلى
  • الحمل
  • التهابات المهبل
  • الزيادة من تناول الكحوليات أو الكافيين
  • البروستات

التهابات المسالك البولية :  هذا هو السبب الأكثر شيوعًا للتبول المتكرر حيث تصيب البكتيريا الكلى أو المثانة أو الأنابيب المتصلة ببعضها البعض ، كما أن عندما تكون المثانة منتفخة ولا يمكنها حمل الكثير من البول قد يكون البول عكرًا أو ينزف أو رائحة غريبة و قد تعاني أيضًا من الحمى والقشعريرة والغثيان وألم في الجانب أو أسفل البطن كما أنه قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لإزالة العدوى.

داء السكري :  عندما يزيدان نسبة السكر في الدم تحاول الكليتين ترشيحها ، لكنهما لا تواكب ذلك دائمًا لذلك ، يُفرز السكر في النهاية في البول مما يؤدي ذلك إلى إفراز المزيد من الماء من الجسم ويجعلك تتبول أكثر و تعد الرغبة المستمرة في الخروج من أولى علامات مرض السكري وأكثرها شيوعًا إذا بدأت فجأة في التبول كثيرًا ، فاستشر طبيبك.

مرض السكري الكاذب :  هذا يختلف عن داء السكري ، حيث لا يستطيع جسمك استخدام أو إنتاج ما يكفي من الفازوبريسين ، وعادة ما يخبر الفازوبريسين كليتيك بإطلاقه في الدم عند الحاجة و قد تشعر بالتعب والغثيان والارتباك والعطش الشديد كما يمكنك أيضًا التبول حتى 15 لترًا في اليوم ، أي خمس مرات من المعتاد كما يمكن لطبيبك مساعدتك في إدارته بالأدوية.

مدرات البول :  تسمى هذه الأدوية أيضًا بحبوب الماء ويمكنها علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكبد والكلى كما إنها تجعل الكلى تفرز المزيد من الملح (الصوديوم) في البول ، مما يجعلك تتبول أكثر و قد يتسبب ذلك في فقد الكثير من الصوديوم والبوتاسيوم ، مما قد يضر بصحتك و قد تشعر بالدوار أو بالألم أو بالغثيان كما يرجى استشارة طبيبك قبل التوقف أو تغيير الجرعة.

متلازمة آلام المثانة :  قد تضطر إلى الذهاب طوال الوقت ، ولكن لا يوجد الكثير من الازدحام وقد تواجه أيضًا ألمًا متزايدًا في أسفل البطن عند التبول أو ممارسة الجنس ولكن يبدو أنه يحدث عندما تكون أنسجة المثانة متورمة وحساسة للغاية و ليس من الواضح دائمًا سبب ذلك كما يمكنك علاج هذه الحالة من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية والجراحة والعلاج الطبيعي ، المعروف أيضًا باسم التهاب المثانة الخلالي.

حصى الكلى :  ستشكل المعادن والملح حصوات صغيرة في كليتيك ، عادة ما تكون مضطرًا للقيام بأشياء كثيرة ، ولكن لا يوجد وقت للتبول كما أنه قد تصاب أيضًا بغثيان وحمى وقشعريرة وألم شديد في أحد الجانبين والظهر وتمتد إلى أعلى الفخذ ، كما أن زيادة الوزن والجفاف والنظام الغذائي الغني بالبروتين حيث تجعل من السهل عليهم تحملها فقد يسقط الحجر من تلقاء نفسه ، أو قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية وتعتبر حصوات الكلى من امراض تسبب كثرة التبول.

الحمل :  عندما ينمو الطفل في البطن ، سيشغل مساحة أكبر ويدفع المثانة ، مما يجعلك ترغب في الذهاب مبكرًا ولكن حتى قبل ذلك ، عندما يُزرع طفلك في الرحم ، فإنه سيحفز جسمك على إنتاج هرمون الحمل المسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية ، مما يجعلك تتبول أكثر. إذا كان التبول مؤلمًا أو وجدت دمًا في البول ، فيجب عليك استشارة طبيبك.

التهابات المهبل :  يحدث هذا عندما يصاب المهبل بالبكتيريا أو الفيروسات أو الأدوية أو التغيرات الهرمونية كما يمكن أن تأتي أيضًا من المواد الكيميائية الموجودة في الكريمات أو البخاخات أو الملابس فقد تشعر بالحكة أو الحرقان عند التبول ، وتتأذى أثناء ممارسة الجنس فقد تلاحظ أيضًا إفرازات ورائحة وتشعر أنك مضطر للتبول كثيرًا.

الزيادة من تناول الكحوليات أو الكافيين :  يمكن أن يكون بمثابة مدر للبول ويطرد المزيد من الماء من جسمك كما أنها تحد من إنتاج الفازوبريسين في الجسم ، وعادة ما يخبر الفازوبريسين كليتيك بإفراز المزيد من الماء في الجسم بدلاً من المثانة مباشرة حيث أن شرب كوكتيل أو غيرها من الكحوليات ، فعلى الرغم من أن تأثير الكافيين يمكن أن يكون خطيرًا ، إلا أنه لكي يكون للقهوة نفس تأثيرات الكحول ، هناك حاجة إلى كمية كبيرة من القهوة.

البروستات :  يمتلك الرجال غدة في حجم الجوز ، وهي البروستاتا ، والتي يمكن أن تنمو بعد سن 25 عامًا كما يمكن أن يؤدي تضخم البروستاتا إلى ضعف تدفق البول وعدم توازنه فقد تشعر أنه في بعض الأحيان يجب أن تمر تحت الضغط و هناك علامات قليلة جدًا لأمراض أكثر خطورة مثل السرطان كما يمكن أن يساعدك طبيبك في استبعاد الأسباب الأخرى وعلاج البروستات.

القلققد يكون الإجهاد النفسي هو السبب الذي يدفع الإنسان للتبول طوال الوقت.

وبحسب موقع كالم كلينيك هناك نوعان من القلق يتسببان في التبول "هناك التبول الفوري اللاإرادي الذي يحصل في أوقات الرعب التام، وهناك التبول المتكرر، وهو الشعور بالرغبة المتكررة للتبول دون أن يصاحبها بالضرورة إفراط في شرب الماء أو السوائل".

قد يكون أحد التفسيرات هو أن العضلات التي تتصلب مع القلق تزيد الضغط على المثانة كما يقول الموقع. لكن هذا لا يعني أن الجسد قام بإنتاج المزيد من البول.

لهذا السبب قد يجد الإنسان نفسه مدفوعاً برغبة متكررة لدخول الحمام، لكنه لا يفرغ الكثير من البول.

الإمساك : تدفع عدم القدرة على التغوط إلى التبول بكثرة، حيث يقع المستقيم والمثانة بجانب بعضهما لهذا "يتشاركان نفس النهايات العصبية" بحسب تعبير مؤسسة مايو للأبحاث والدراسات الطبية Mayo Clinic.

وتضيف المؤسسة، "الفضلات القاسية المتراكمة التي تتجمع في المستقيم تجعل هذه النهايات العصبية أكثر حساسية وتزيد من معدل التبول".


المصادر 

المرسال

أربيك بوست

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-