أخر الاخبار

فوائد اكل خيار يوميا

فوائد الخيار


يعتبر الخيار من الفواكه اللذيذة والمتعددة الاستخدامات التي تمنح الجسم شعوراً بالانتعاش. إنها إحدى ثمار الطبيعة ، وإذا كنت تفكر في أن الخيار نبات ، ففكر مرة أخرى ، لأنه ينمو من زهرة ويحتوي على بذور النبات ، فيعتبر الخيار ثمرة.

فيما يلي سنستعرض عليكم فوائد اكل خيار يوميا على الجسم والبشرة والشعر.


العناصر الغذائية في الخيار :

 العناصر الغذائية في الخيار الخيار منخفضة السعرات الحرارية ولكنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة. 300 جرام من الخيار الخام غير المقشر يحتوي على ما يلي:


السعرات الحرارية: 45

- إجمالي الدهون: 0 جرام - الكربوهيدرات: 11 جرام - البروتين: 2 جرام

- الألياف: 2 جرام - فيتامين سي: 14٪ من الكمية اليومية الموصى بها

فيتامين ك: 62٪ من المدخول اليومي الموصى به

المغنيسيوم: 10٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به

البوتاسيوم: 13٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به

المنجنيز: 12٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به.

على الرغم من أن حجم الحصة النموذجية هو حوالي ثلث الخيار ، فإن تناول جزء قياسي سيوفر حوالي ثلث العناصر الغذائية المذكورة أعلاه.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء ، حيث يتكون من حوالي 96٪ ماء ، ولتعظيم محتواه من العناصر الغذائية ، يجب تناول الخيار بدون تقشير ، حيث أن التقشير يقلل من كمية الألياف وكذلك بعض الفيتامينات و المعادن.

هناك العديد من الفوائد. ابدأ بتناول الخيار كل يوم واستمتع بصحة جيدة في جسمك.


فوائد الخيار للجسم :

يحتوي الخيار على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة ، وكذلك بعض المركبات النباتية ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في علاج بعض الحالات وحتى منعها.

كما أن الخيار منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على كمية جيدة من الماء والألياف القابلة للذوبان ، مما يجعله مثاليًا لتعزيز الترطيب والمساعدة في إنقاص الوزن. تشمل فوائده ما يلي:


1- يحسن الهضم:

الخيار غني بالفيتامينات والألياف الغذائية والماء لذا فهو يساعد في علاج عسر الهضم. يمكن أن يؤدي تناول الخيار يوميًا إلى حل المشكلات المتعلقة بحركة الأمعاء وبالتالي مساعدتك في مكافحة الإمساك.

يفيد الخيار في تحسين عمل الجهاز الهضمي وتطبيع فلورا الأمعاء ، لذلك يجب تناوله بانتظام ، لأن قشره ولبه يحتويان على ألياف غذائية مركزة تساعد كثيرًا على تحسين التمعج المعوي ، ويساعد الخيار على إنتاج مادة السيروتونين ، لذلك ينصح الأطباء بتناوله في فترة اللامبالاة والتعب وحتى الاكتئاب. لقد ثبت أن تناول الخيار الطازج بانتظام يعطي شحنة من الحيوية والطاقة.

 

2- يقوي العظام :

يحتوي الخيار على فيتامين K والكالسيوم الضروريين لتقوية العظام. تم العثور على فيتامين K لتقليل مخاطر كسور العظام ، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في امتصاص الكالسيوم.


3- يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي الخيار على المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ك.هذه العناصر الغذائية الثلاثة ضرورية لسير عمل الجهاز القلبي الوعائي. يمكن للمغنيسيوم والبوتاسيوم ، عند تناولهما ، خفض ضغط الدم. وجد أن تناول الخيار بانتظام يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ وسكر الدم أيضًا. يعمل فيتامين ك كعامل حيوي في تخثر الدم وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم.


4- يقوي الأظافر:

عندما يكون جهازك المناعي صحيًا ، يبقى شعرك صحيًا أيضًا ، ويحتوي الخيار على فيتامينات أ ، ب ، ج ، ك ، المنغنيز ، النحاس ، والبوتاسيوم التي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على نظام المناعة الصحي. وعندما يكون جسمك وجهازك المناعي بصحة جيدة ، فإن ذلك ينعكس غالبًا على شعرك وأظافرك وجلدك.


5- الخيار يعزّز ترطيب الجسم 

الماء عنصر أساسي يحتاجه الجسم للقيام بالعديد من الأنشطة كتعزيز الأداء البدني، نقل المواد المغذية، بقايا الطعام وتنظيم درجة الحرارة. في الواقع، أنت تحصل على غالبية احتياجك من الماء عبر شربه أمّا الباقي والذي يمثل 40% فتحصل عليه من الماء الموجود في الأطعمة. أهم فوائد الخيار للجسم تتجلّى في  مخزونه من الماء، حيث يحتوي على حوالى 96% من الماء مما يساعدك على تلبية احتياجاتك من السوائل وتعزيز ترطيب جسمك وبالتالي فقدان الوزن.


6- التخلص من رائحة الفم الكريهة:

يحتوي الخيار على مواد كيميائية نباتية تحمي نفسها من المواد الضارة في الزراعة ، بسبب هذه المواد يمكنها إزالة البكتيريا الضارة في فمك. ببساطة ضع شريحة من الخيار على سقف فمك بلسانك لمدة 30 ثانية لقتل البكتيريا وتهدئة فمك.


7- التخلص من السموم التي يطرحها الجسم :

الخيار يساعد على إزالة السموم من الجسم ويوفر الترطيب اللازم. تناول خيارًا أو اثنين قبل النوم ودعه يتعامل مع فضلات جسمك.


8- توازن الهرمونات :

يحتوي الخيار على الفوسفور ، وهو عنصر غذائي رئيسي للتوازن الهرموني في الجسم. يحتوي الخيار على حوالي 4٪ من الفوسفور المقترح تناوله للبالغين. لجني أقصى فائدة ، قم بإضافته إلى نظامك الغذائي اليومي وحافظ على صحتك.



فوائد الخيار للبشرة : 


1- يحارب السيلوليت:

يقلل الخيار من ظهور السيلوليت في منطقة الفخذين ويساعد على التخلص من مظهره المزعج ، لأن عصير الخيار يحتوي على مواد كيميائية نباتية تساعد على إنتاج الكولاجين. الكولاجين هو بروتين شبيه بالألياف مسؤول عن مرونة الجلد وتقليل السيلوليت.


2- يقلل التجاعيد:

الخيار هو مرطب طبيعي يهدئ البشرة ويرطب المناطق حول العينين ، وذلك لغناه بفيتامين E والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد على الجلد. لهذا السبب ، يستخدم الخيار في العديد من منتجات تجديد البشرة وكريمات العين.


3- يقلل الهالات السوداء حول العين:

يمكن لمضادات الأكسدة والسيليكا الموجودة في الخيار إزالة الهالات السوداء حول العينين بشكل فعال. على الرغم من أن الخيار لا يستطيع إزالة الهالات السوداء حول العين بشكل دائم ، إلا أنه يساعد في تقليل ظهورها ، ويقلل من ظهور الهالات السوداء حول العينين ، ويجعل البشرة تبدو أكثر إشراقًا.


4- يرطب ويجدد بشرة الوجه:

من فوائد تناول الخيار تجديد شباب الجلد. إن المركبين الأساسيين (حمض الأسكوربيك وحمض الكافيين) الموجودين في الخيار يمنعان الجفاف ويحافظان على ترطيب البشرة.


5- يساعد على تفتيح لون البشرة:

يحتوي الخيار على السيليكا ، والسيليكا مادة مسؤولة عن التبييض ، والتي بدورها تعمل على تفتيح لون البشرة وتجعلها متوهجة ومشرقة ، لذلك ينصح الأطباء عادة باستخدام عصير الخيار للحصول على بشرة أكثر صفاءً لاحتوائه على السيليكا في الخيار ، ناهيك عن السيليكا. هو أحد أهم المركبات في الجسم. مما يساعد على نمو وصحة الأنسجة الضامة في العضلات والأربطة والأوتار والغضاريف والعظام.


6- يعالج تهيج الجلد وحروق الشمس:

نظرًا لأن الخيار يحتوي على فيتامين C وحمض الكافيين ، فهو جيد في تقليل الالتهاب أو تهيج الجلد. يرطب البشرة بسبب محتواها المائي العالي. لذلك يعتبر الخيار من الطرق الطبيعية المستخدمة في علاج حروق الشمس التي تصيب مناطق الجلد ، حيث يحسن ويجدد خلايا الجلد.


7- يغلق المسام المفتوحة:

وذلك لأن الخيار يحتوي على خصائص التبريد التي تمتص حرارة الجلد وتغلق المسام المفتوحة.



فوائد الخيار للشعر


1- الخيار يقوي الشعر

يساعد الخيار في زيادة نمو الشعر لاحتوائه على فيتامين سي والنحاس وفيتامين ك ومركبات كبريتية مختلفة. غالبًا ما يستخدم عصير الخيار في الشعر لتعزيز النمو الصحي للشعر وفروة الرأس ، وحمايتهما من التهيج. قد تساعد خصائص التبريد ومضادات الأكسدة لهذا العصير في تخفيف بعض الالتهابات. ضمان وصول العناصر الغذائية مباشرة إلى موقع بصيلات الشعر ، مما يضمن قوة وتألق محسنين للشعر.


2- الخيار يعالج تساقط الشعر

أهم فوائد الخيار لتقليل تساقط الشعر في المقام الأول هي احتوائه على السيليكون والكبريت والصوديوم والفوسفور والكالسيوم ، وهي من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر لينمو ، كما أن السيليكون يساعد على ترطيب الشعر وزيادة حجمه. لمعانها وجعلها تبدو أكثر جمالا.


3- الخيار يرطب الشعر

يمكن أن يمنع عصير الخيار أيضًا فروة الرأس والشعر من الجفاف. يمكن أن يكون تطبيقه مفيدًا جدًا للنساء اللواتي يعانين من فروة الرأس الجافة وقشرة الرأس. يمكن لمحتوى الماء العالي في عصير الخيار أن يمنح فروة رأسك وشعرك دفعة كبيرة من الترطيب ويساعد على تحسين نسيج خيوط شعرك. عصير الخيار غني بالمعادن مما يجعله قادرًا على محاربة تقصف الشعر ، حيث يقوي جذع الشعر ويقلل من التكسر إلى حد كبير.


4- الخيار يعالج الحكة في فروة الرأس

الخيار غني بعدة فيتامينات من أهمها فيتامينات أ ، ب 5 ، ج ، ك.هذه الفيتامينات إلى جانب مضادات الأكسدة تعمل على تهدئة فروة الرأس المتهيجة وتقليل الحكة والقشرة والالتهابات المختلفة التي قد تصيب فروة الرأس.








تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-