أخر الاخبار

فوائد الشمندر الاحمر... للنساء

فوائد الشمندر الاحمر


يعتبر الشمندر الاحمر من الخضروات الجذرية الشائعة المستخدمة في العديد من المأكولات حول العالم. يحتوي البنجر على الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الأساسية ، وبعضها له خصائص طبية. علاوة على ذلك ، فهي لذيذة وسهلة الإضافة إلى نظامك الغذائي. وسنقدم لك أدناه أفضل الفوائد الصحية الرائعة للشمندر الأحمر بالنسبة للنساء ، وكيفية اختيارها أثناء الشراء.


القيمة الغذائية للشمندر الأحمر


تحوي حبة النجر أو الشمندر الاحمر الواحدة على 90% من وزنها ماء، و5% منها ألياف، والباقي مواد معدنية كالكبريت، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفسفور، الحديد، والنحاس، والزنك، والمغنيزيوم، والمنغنيز. كما يحوي على الكثير من السكر (سكروز، غلوكوز، فركتوز)، والبروتين، والأحماض العضوية والأحماض الأمينية، إضافةً إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية.

يحتوي كل 100 غرام من الشمندر الأحمر، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المكونات الغذائية التالية:


السعرات الحرارية: 43

الدهون: 0.17

الكربوهيدرات: 9.56

الألياف: 2.8

السكر: 6.76

البروتينات: 1.61.​


فوائد الشمندر الاحمر 


1. الشمندر الاحمر غني بالفيتامينات والمعادن

البنجر منخفض السعرات الحرارية وفي نفس الوقت غني بالفيتامينات والمعادن القيمة التي تحتاجها. فيما يلي نظرة عامة على العناصر الغذائية الموجودة في حصة (100 جرام) من جذر الشمندر المطبوخ.


2.الشمندر الأحمر يحافظ على ضغط الدم


تعد أمراض القلب ، بما في ذلك النوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية ، أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم ، كما أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لتطوير هذه الحالات.

أظهرت الدراسات أن البنجر يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ بما يصل إلى 4-10 مم زئبق في غضون ساعات قليلة. من المحتمل أن تكون تأثيرات خفض ضغط الدم هذه ناتجة عن ارتفاع تركيز النترات في البنجر. يتم تحويل النترات الغذائية إلى أكسيد النيتريك ، وهو جزيء يوسع الأوعية الدموية ، مما يخفض ضغط الدم.


3. الشمندر الأحمر يحسن الأداء البدني


تشير العديد من الدراسات إلى أن النترات الغذائية قد تعزز الأداء البدني ، ولهذا السبب غالبًا ما يستخدم البنجر من قبل الرياضيين. يبدو أن النترات تؤثر على الأداء البدني من خلال تحسين كفاءة إنتاج الطاقة في خلايا الجسم.


4. الشمندر الأحمر يحارب الالتهابات


يرتبط الالتهاب المزمن بعدد من الأمراض مثل السمنة وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان. يحتوي البنجر على أصباغ تسمى betalains ، والتي تمتلك عددًا من الخصائص المضادة للالتهابات. ثبت أن عصير الشمندر ومستخلص الشمندر يقللان من التهاب الكلى في الفئران المحقونة بمواد كيميائية سامة معروفة بأنها تسبب التهابات خطيرة. أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على البشر المصابين بهشاشة العظام أن كبسولات Betalain المصنوعة من خلاصة الشمندر قللت من الألم والانزعاج المرتبطين بالحالة.


5. الشمدر الأحمر يحسن صحة الجهاز الهضمي


تعتبر الألياف الغذائية مكونًا مهمًا لنظام غذائي صحي ، ويحتوي كوب واحد من جذر الشمندر على 3.4 جرام من الألياف ، مما يجعل البنجر مصدرًا جيدًا للألياف ومفيدًا لصحة الجهاز الهضمي ، فضلاً عن تقليل مخاطر الإصابة بعدد من الحالات الصحية المزمنة.


6. الشمدر الأحمر يدعم صحة الدماغ


تتدهور الوظيفة العقلية والمعرفية بشكل طبيعي مع تقدم العمر. بالنسبة للبعض ، يعد هذا الانخفاض كبيرًا وقد يؤدي إلى حالات مثل الخرف. قد يساهم انخفاض تدفق الدم وإمداد الدماغ بالأكسجين في هذا الانخفاض. ومن المثير للاهتمام أن النترات الموجودة في البنجر قد تحسن الوظيفة العقلية والمعرفية من خلال تعزيز تمدد الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.

وفقًا لموقع "Healthline" الأمريكي ، فقد ثبت أن البنجر يحسن تدفق الدم على وجه الخصوص إلى الفص الأمامي من الدماغ ، وهي منطقة مرتبطة بمستوى أعلى من التفكير ، مثل اتخاذ القرار والذاكرة العاملة.


7. الشمندر الأحمر يساعد على إنقاص الوزن

يتمتع البنجر بالعديد من الخصائص الغذائية التي تجعله مفيدًا لفقدان الوزن ، خاصةً أنه منخفض السعرات الحرارية بالإضافة إلى احتوائه على كميات معتدلة من البروتين والألياف. كلاهما من العناصر الغذائية الهامة لتحقيق والحفاظ على وزن صحي. تساعد الألياف الموجودة في البنجر أيضًا على تعزيز فقدان الوزن عن طريق تقليل الشهية وتعزيز الشعور بالامتلاء.


8. من السهل أن تدرجه في النظام الغذائي

هذه النقطة ليست فائدة صحية ، لكنها مهمة لفوائد الشمندر الأحمر ، لأنها ليست مغذية فحسب ، بل إنها لذيذة أيضًا ويسهل دمجها في نظامك الغذائي. يمكن عصر البنجر أو سلقه أو طهيه على البخار أو مخلل. يمكن أيضًا شراؤها مطبوخة مسبقًا ومعلبة للراحة.

عند شراء الشمندر الأحمر أو البنجر ، اختر البنجر الثقيل مع قمم خضراء مورقة في الأعلى.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-